منتديات دفاترنا التعليمية لمجموعة مدارس نيابة مديونة

أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتديات دفاترنا التعليمية لمجموعة مدارس نيابة مديونة

clavier

المواضيع الأخيرة

» جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
الأربعاء يونيو 10, 2015 8:15 am من طرف MOSTA05

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:40 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:37 pm من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:35 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:31 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:30 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:27 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:25 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:22 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:13 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 9:01 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:59 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:57 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:55 pm من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:51 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:49 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:46 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:45 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:42 pm من طرف بشرى البشائر

» أول موقع مغربي شامل للعلوم الفيزيائية والرياضيات للثانوي التأهيلي من الجدع المشترك إلى 2 الباكالوريا .
الأحد مايو 31, 2015 5:46 am من طرف وحيد

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:58 pm من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:56 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:54 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:51 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:49 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:45 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:43 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:40 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:35 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الجمعة مايو 15, 2015 3:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
الجمعة مايو 15, 2015 3:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الجمعة مايو 15, 2015 3:14 pm من طرف اميرة المنتدى

» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
الجمعة مايو 15, 2015 3:13 pm من طرف اميرة المنتدى

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 10, 2015 4:04 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 10, 2015 4:02 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 10, 2015 4:00 pm من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 10, 2015 3:58 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 10, 2015 3:56 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 1:02 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 1:02 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 1:01 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 1:00 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 1:00 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 12:59 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 12:58 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 12:58 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 12:57 pm من طرف BI744

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 4:03 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 4:01 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 4:00 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 3:56 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 3:55 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 3:54 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 3:51 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 3:49 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 3:47 pm من طرف بشرى البشائر

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:44 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:43 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:43 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:43 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:42 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:42 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:41 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:41 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:40 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:40 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:15 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:15 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:14 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:14 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:14 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:13 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:13 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:12 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:12 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:06 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 6:12 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 6:10 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 6:08 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 6:05 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 6:04 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 6:03 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 5:59 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 5:58 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 5:55 pm من طرف بشرى البشائر

»  II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
السبت مارس 21, 2015 1:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» تصحيح سلسلة المعايرة المباشرة
الخميس مارس 19, 2015 6:58 am من طرف اميرة المنتدى

»  سلسلة في الكيمياء : المعايرة المباشرة
الخميس مارس 19, 2015 6:55 am من طرف اميرة المنتدى

» اسطوانة الحروف العربية
الخميس مارس 19, 2015 6:47 am من طرف اميرة المنتدى

» سلسلات تمارين مع الحل في جميع دروس الفيزياء والكيمياء الثالثة إعدادي
الخميس مارس 19, 2015 6:14 am من طرف اميرة المنتدى

» وقفة إحتجاجية أمام مقر الجماعة تيط مليل
الخميس مارس 12, 2015 7:37 am من طرف المدير العام

» مديونة.. تمثيل جريمة قتل حارس لمقاول
الخميس مارس 12, 2015 7:27 am من طرف المدير العام

» شرب الماء الساخن على المعدة فارغة صباحا
السبت فبراير 28, 2015 9:01 am من طرف المدير العام

» العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة
الخميس فبراير 05, 2015 5:28 am من طرف اميرة المنتدى

» تصحيح تمرين 13 في الحساب المثلثي
السبت يناير 24, 2015 12:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» تمرين 13 - في الحساب المثلثي
السبت يناير 24, 2015 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس الفلسفة للسنة الأولى- الرغبة
الجمعة يناير 23, 2015 2:50 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل نص ديكارت الرغبة والسعادة
الجمعة يناير 23, 2015 2:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» دليل استاذ اللغة الفرنسية بالاعدادي
الخميس نوفمبر 27, 2014 10:36 am من طرف سيف الدين

اعلانات منتديات دفاترنا التعليمية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الخميس يوليو 24, 2014 2:44 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3824 مساهمة في هذا المنتدى في 2335 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2072 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو rabhad فمرحباً به.

برامج تهمك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

منتديات دفاترنا التعليمية

كم الساعة الان

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

علبة الدردشة

علبة دردشة منتديات دفاترنا التعليمية

دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année

شاطر

اميرة المنتدى

عدد المساهمات: 2362
تاريخ التسجيل: 21/09/2012



العمر: 16

جديد دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى في الجمعة يناير 18, 2013 5:39 am

جميع دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année
إسترداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة رسوبية

- المبادئ الأستراتيغرافية والتأريخ النسبي للتشكلات الجيولوجية، عبر الزمن الجيولوجي عرفت الأرض مكونات الرواسب متراكمة مكونة طبقات متراكبة. وبوجود المستحاثات عدة تمكن من توظيف تأريخ نسبي لهذه الطبقات وكذلك لخاصيات الهندسية لرواسبها. أعطى علماء الآثار إمكانية تقدير النسبي لتشكلات الجيولوجية وذلك بواسطة مبادئ الاستراتيغرافية. وقد تمكنت علماء الجيولوجيا من تقسيم الزمن الفيولوجي إلى وحدات زمنية، الحقب ، الدور ، الحقبة،...... وهناك الحقب III لصفائحيات الغلاصم، الحقب الثاني أمونيتات والحقب الأول ثلاثيات الفصوص والحقب الرابع لحبوب اللقاح للجذوع أنواع الأشجار القديمة والتشكلات الجليدية. وضع كذلك العلماء سلم استراتيغرافي تعطى بملايين السنين.
II- مفهوم الدورة الرسوبية :
عرفت حدود أحواض الترسب تغيرا عبر الأزمنة الجيولوجية حيث تراجعت البحار عند التراجعات البحرية، واجتاحت كذلك البحار المجال القاري خلال التجاوزات البحرية. أعطت الدراسة لخاصيات الصخرية والهندسية من إمكانية تعرف على المتحنات التجاوزية والتراجعية. التحنات التجاوزية تتميز بمظهر تنافر حيث يتميز برصيص وطبقات صخرية وفونة بحرية. وتتميز المتحنة المتراجعة بطبقات من رصيص +رمل – طين-كلس. يؤدي وجود تيارات بشرية تجاوزية وتراجعية حيث ينتج عنه قلة الترسب أو إنعدامه، ومن نتائجه فجوة استراتيغرافية. وبتعاقب هذه المنحنات تكونت دورية رسوبية حيث يتم بتأثيرها أثناء ظواهر الترسب وظواهر الجيولوجية المصاحبة لها. وقد مكنت تقنيات التحليل الأستراتيغرافي من إمكانية التعرف وكذلك تحديد الخاصيات الصخرية والهندسية لهذه السحنات التجاوزية والتراجعية الذي تتميز بها الدورة الرسوبية.
III- أهمية الخريطة الجيولوجية في إسترداد التأريخ الجيولوجي الخريطة الجيولوجية هي تمثيل على قاعدة طبوغرافية لأراضي أو تشكلاته جيولوجية حديثة تعطى لقاعدة طبوغرافية والجعرافية مملوحات : العنداق، المقياس، التوجه، الإسقاطات، السلم، مستويات وبإعطاء ألولن ورموز مميزة لطبقات الأستراتيغرافية. وتميز صخور برموز مميزة لكل صخرة علما حدة وتكتونية. حيث يعمل المناخ على تقديم مصنف لرموز والألوان وذلك من أجل إسترداد التأريخ الجيولوجي لحوض ما. ويمكن أن يساعد على إسترداد التأريخ الجيولوجي لحوض أو منطقة ما وذلك عن طريق ظواهر جيولوجية وأشكال بنيات الأستراتيغرافية.
تعرف خريطة الجيولوجية للأحواض الشمالية الفوسفاتية بالمغرب سحنات فوسفاتية ذات طبيعة سجيلية كلية ترسم طبقات مصنفة وتجاوزية حيث يوجد إدماج لمستويات تداخلية نقل سمك تؤدي إلى ترسب إيقاعي ويعرف أن الحوض الترسبي الفوسفاتي بالمغرب الشمالي إمتدادي الميسترختي إلى اللوتيسي.

إنتاج المادة العضوية

آليات إمتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات المخضورية :
تحتاج النباتات اليخضورية في نموها إلى الماء والأملاح المعدنية الذي يمثل الماء في المتوسط حوالي 74 بالمائة من كتلة المادة الحية ونتمكن هذه النباتات من إمتصاص الماء من الوسط الذي تعيش فيه بواسطة الجذور.
* تحتاج للكشف عن ظاهرتي التناقد والإنتشار والنقل البسيط إلى قطع بصل نضعها في زجاجات تحتوي على محلول السكروز تركيز مختلف في الزجاجة 1 : ...محلول السكروز بتركيز 100 كرام في اللتير، الزجاجة 2 : محلول سكروز بتركيز 200 كرام في اللتير، الزجاجة 3 : محلول سكروز 50 كرام في اللتر. في تركيز محلول سكروز 50 كرام في اللتر الفجوة الخلوية تتحول كل حجم الغلية الحيز الأكبر وسار لونها فاتح نقول إن الخلية ممتلئة . في تركيز محلول سكروز 200 كلم في اللتر أصبحت النجرة الخلوية بقد صغير وأصبح لونها قائم في هذه الحالة تتحول إن الخلية مبلوة. من هذه النتائج يمكن إستنتاج : عندما يكون تركيز الوسط الخارجي وينخفض يزداد حجم الفجوة لسبب دخول الماء الذي يعطي لونا فاتحا وتصبح الخلية ممتلئة عندما يكون تركيز الوسط الخارجي مرتفع يخرج الماء من الخلية يتقلص حجم الفجوة ويزداد تركيز الملون الطبيعي فيصبح فاتحا وتصبح الخلية مستلزمة. عندما يكون التركيز متساوي بين داخل وخارج الخلية تصبح الخلايا في حالة توازن أسموزي. يتم حساب قانون التنافذ من الوسط ناقص التوثر إلى الوسط المفرط الثوتر.
يتدخل الغشاء الخلوي في التبادلات الخلوية حيث يسمح بمرور بعض المواد ويمنع أخرى كما يرغم بعضها على المرور عبره بواسطة النقل البسيط الذي يتطلب كمية من الطاقة التي تخزن في جزئية ATP وتكون في إتجاه المعاكس للضغط الثاني. وبطريقة معاكسة النقل البلين. يتكون الغشاء السيتوبلازين والغشاء الهيكلي هو غشاء بيولوجي يتكون من جزيئات نشيطة من بروتينات المتعددة لاتتحرك ولعله ليس له وضع قار بحيث تتحرك بشكل بالنسبة بعضها البعض على شاكله فتسيساء سائلة وهي هذه الجزيئات قادرة على إنجاز تبادلات المواد على مستوى الخلية . * زغب الإمتصاص هو عبارة عن إمتداد الخلايا الطبقة الخارجية للمنطقة القشرية فهو بنية مكيفة للإمتصاص إذ تمتص كثيرا من الماء والأملاح المعدنية من طرف النباتات. ويمكن للماء دخول بواسطة ظاهرة التنافذ إلى حدود الأدمة الباطنية حيث تتدخل آليات مرتبطة بظاهرة النقل البسيط
التبادلات الغازية عند النباتات اليخضورية :
بوجود الضوء تمتص النباتات اليخضورية الهوائية ل Co² وعند إضاءة كافية وبوجود Co تقوم النباتات اليخضورية المائية بامتصاص Co وطرح o تسمى هذه التبادلات الغازية اليخضورية.
هناك عوامل تؤثر في التبادلات الغازية اليخضورية مرتبطة بشدة التركيب الضوئي منها : * شدة الإضاءة ، درجة الحرارة ، تركيز Co وذلك للحصول على قيمة IPS الفضلى يجب الإحتفاظ بدرجة حرارة وإضاءة وتركيز Co.
تؤثر عوامل على إنفتاح الشعور عند إرتفاع درجة الحرارة إلى حدود معينة وبارتفاع رطوبة الجو وتخلق في الظلام .
إنتاج المادة العضوية من طرف النباتات اليخضورية:
يتم تركيب النشا من طرف النباتات اليخضورية وذلك بوجود الصوعد اليخضور Co وذلك من محيطها وتسمى هذه الظاهرة بتركيب الضوئي. للتركيب الضوئي دور من إنتاج المادة العضوية التي تتمثل في البروتيدات والذهنيات والسكريات وتتغير هذه المواد مشكلة المنع التنبلور.
التواصل الهرموني

1- تتلون الأم تابثة بيولوجية : الكليكوز يعتبر مصدر الأساسي للطاقة الخلايا. ويقوم الجسم عن طريق الإمتصاص المعوي بعد هضم الأغذية يأخذ منها الكليكوز الذي ينتقل عبر الدم ويتم الكشف عنه بواسطة الكليكو متر أو عن طريق التحليل المخبري.
من خلال إختبار إفراط السكر المحدث يتبين أن تحلون الدم أي تركيز الكليكوز في الدم لايطرأ عليه أي تغير ملحوظ فمثلا عند تناول وجبة غذائية وفيرة. نلاحظ أن ليس هناك إلا إفراط سكر ضئيل لايلبت أن ينخفض بين الوجبات حيث أن الخلايا تأخذ الكليكوز باستمرار. وحتى عند تمرين عضلي شاق أو بعد صوم طويل من هنا نستنتج أن تحلون الدم يتذبذب نقول إنه توازن ديناميكي.
يعمل الكبد على تخزين الكليكوز وتحويله إلى الكليكوجين تسمى غليكوجينوجنييز أو العكس حلمأة الكليكوجين وتسمى غليكوجينوليز. فهناك لعضلات هي كذلك والنسيج الودكي هي أيضا أعضاء للتخزين ولكن الكبر يعتبر العضو المسؤول على تنظيم تحلون الدم. من هنا نستنتج أن الكبد له تنظيم ذاتي وظيفي حيث ينظم الكبد عند إرتفاع تحلون الدم وتسمى بغليكوجينوجينز أو عند إنخفاض تحلون الدم وتسمى بغليكوجينوليزهام .
2- آلية تنظيم تحلون الدم : إن تنظيم تحلون الدم يخضع لهرمونين أحدهما مخفض لنسبة السكر في الدم ويسمى الأنسلين والآخر يزيد من نسبة السكر في الدم ويسمى الكيكاكون ويفرز من طرف الخلايا × أما الأنسلين يفرز من طرف الخلايا B للبنكرياس. فتباث تحلون الدم مرتبط بتأثير هاذين الهرمونين.
من خلال التجارب والدراسات تبين أن تحرير الأنسلين من طرف الخلايا B عندما يرتفع تركيز الكليكوز في الدم يرتفع تحرير الأنسلين سريعا، وارتفاع تحلون الدم يمنع إفراز الكليكاكون. وأما إنخفاض تحلون الدم يرتفع إفراز الكليكاكون . من هنا نستنتج أن نسبة الكليكوز في الدم هي التي تعمل على تحرير الكليكاكون أو الأنسلين من قبل جزيرات Langechans.
3- فعل الهرمونات البنكرياسية على الخلايا الهدف : يعملان كل من الأنسولين والكليكاكون على تنظيم تحلون الدم لكنها يؤثران على الأعضاء أو خلايا الهدف. فهناك جهاز منظم حيث أن : + الخلايا التي توجه الرد المستجيب أي الخلايا × و B للبنكرياس هي في نفس الوقت مستقبلات للكليكوز وخلايا داخلية للإفراز. + العناصر المستجيبة هي العبد والعضلات والنسيج الولكي
التواصل العصبي

النشاط 1 : الإهتياجية : الشروط الضرورية لفعالية التهييج : - عتبة الشدة الريوبان. – عتبة المدة الكروناكسي. – التغيير المفاجئ للجلاء. – الدور المقاوم ينقسم إلى قسمين : * المطلق : مجلة تفصل بين إهاجتيين فعالتين. لهما نفس الشدة والمدة، حيث تصبح الثانية غير فعالة. * النسبي : مجلة معينة تفصل بين إهاجتين فعالتين، لهما نفس الشدة والمدة حيث تنخفض شدة الإستجابة للإهاجة الثانية. إذا كانت تهيجات غير فعالة ومتتابعة وذات تردد سريع فإنها تحدث كذلك إجابة ويمكن شرح ذلك بتجمع كمية الشحنات لمختلف التهييجات وترتقي بهذا القيمة الشدة البدئية، وتسمى بظاهرة الإجمال الزمني .
النشاط 2 : التوصيلية :
هي خاصية العصب أو الليف لتوصيل السيالة العصبية إثر تهييج فعال وتنقل هذه السيالة بسرعة 273 000 km/ وهي ظاهرة لايمكن مقارنة بالتيار الكهربائي أثناء الدراسة للتسجيلات المحصل عليها :
1- وقت الكهون : المصلة الفاصلة بين لحظة التهييج ولحظة رد الفعل المدة التي تستغرقها السيالة العصبية لتنتقل من مكان الإهاجة إلى مستوى الإستقبال.
2- جهد الكهون : فارق الجهد المسجل بين السطح الخارجي للغشاء البلازمي داخل الأخلية في غياب أي تهييج.
3- جهد العمل : فارق الجهد المسجل بين سطح الخلية وداخلها على إثر تهييج فعال، ويمكته أن يتخذ أحد الأشكال التالية : إما أحادي الطور . أو ثنائي الظهر .
4- إزالة الإستقطاب : هي ظاهرة تعبر عن إنخفاض في تطبيقه الكهون للألياف العصب المدروس.
5- إعادة الإستقطاب : هي ظاهرة تعبر عن عودة قطبية الكهون. وقد مكنت القنوات الفولطية من فهم قريب للخاصيات الليف العصبي حيث تقابل إزالة إستقطاب ضرورية للإنفتاح قنوات +Na لعتبة الإهاجة شدة. وتعطيل قنوات +Na إلى إنتاج دور مقاوم الذي يلي جهد العمل.
النشاط 3 : تتكون البنية النسيج العصبي من خلايا متخصصة تدعى العصبون. فالعصبون هي خلية عالية التخصص والتفرق وعددها محدود نتج الولادة تتألف من وحدات وظيفية، جسم خلوي بتفرعاته – محورة مع تشجيرها النهائي على المستوى المادة الرمادية تكون الألياف العصبية الغازية. والمادة البيضلي تتشكل خاصة من الألياف العصبية النخاعينية، وبعض الخلايا الدبقية التي تعتبر مصدر النخاعين التلتفة حول الألياف وبالعصب على مستوى تضييق رانقي تكون المحدرة عارية وكل تضييق رانقي يعد حدا لخليتي بثوالف متتابعتين .
- قانون الكل أو العدم : بالنسبة لليف معزول يجيب كليا لولا يجيب عند Rh < الشدة I الإهاجة غير فعالة .
Rh < الشدة I الإهاجة فعالة وإستجابة أعظمية مهما تكن قيمة الشدة .
- قانون التجنيد أو التعبئة : كلما إزدادت شدة التهييج كلما جندت ألياف جديدة، لا يطبق إلا على العصب.
بالنسبة للعصب أثناء التسجيل نلاحظ : ← Rh < الشدة I إهاجة غير فعالة = تحت بدئية : عدم التسجيل .
← Rh = I إهاجة فعالة، العتبة I وسع الإستجابة صغير. ← شدة معينة <> I يستقر وسع الإستجابات مهما زادت شدة الإهاجة.
النشاط 4 : تحدث الخلايا العصبية مع الخلايا الأخرى إتصالات نطلق عليها إسم نقطة الإستتباث أو السيتابس وهي قادرة على إظهار نشاط العصبة الأولى على مستوى العصبة التي يليها.
تتفرغ كل عصبة عند نهايتها مشكلة مرتكبا خاصا يسمى التشجير النهائي وينتهي كل فرع في التشجير النهائي بحبة سيناسبية التي تفرز الرابطة بين عصبيتين مختلفتين عصب بعد سيناسبية وقبل سيناسبية يمكن التمييز لبين أنواع السيناسبات. سينابس بين خليتين عصبيتين التي تتفرع بذورها إلى سينابس تمحورية .
* سينابس محور جسدة وسينابس محور تفرعية. * سينابس عصب عضلة تربط العصبة بألياف عضلية وصفيحة محركة. * سيناسب عصب وغذة تربط بين العصبة والخلية الغذية. يعرف غشاء السينابسي تغيرات كهربائية على شكل جهد بعد سينابسي (P.P.S).
وظيفة السينابس مهيجة (PPSE) تعمل على إزالة إستقطاب الغشاء بعد السينابسي مما يؤدي إلى جهد تهييجي بعد سينابسي. وتابعة. (PPSI) تعمل على ظهور فرط الإستقطاب للغشاء ينتج عنه جهد كناتج بعد سينابسي.
تتمة النشاط 4 :
تلعب وظيفتا التهييج والكبح دورا رئيسياني تناسق وظائف الأعضاء. هناك مبلغات عصبية متنوعة : الأدرنياليس والمورفين والإنكيفالين و Dopamine و Sératine وGABA أهمها الأستيلكولين. ترتبط العصبات فيما بينها بواسطة نقط الإشتباك العصبي أو السينابسات. يتم في مستوى هذه الأخيرة إرسال السيالة العصبية بواسطة وسيط كيميائي يسمى البلغ العصبي. وليكن تقسيم عمل مبلغ عصبي على مستوى السينابس إلى أربعة مراحل .




سيؤدي وصول متوجة إزالة الإستقطاب إلى إدخال أيونات Ca²+ وكذا إلى إرتفاع تفادية الغشاء قبل السينابسي
يتم إفراغ المبلغ العصبي في الحيز السينابسي يثبت هذا المبلغ على مستقبلات الغشاء بعد السينابسي.
ينتج عن ذلك إنفتاح قناتي Na+ وK+ مما يؤدي إلى نشوء موجة إزالة الإستقطاب على مستوى العصبة بعد السينابسية.
ينفصل المبلغ العصبي على المستقبل ويتم إغلاق قناتي K+ و Na+ ويتم تفكيك المبلغ بواسطة أنزيم نوعي.
الظواهر الجيولوجية الخارجية المضامين
أولى الإعدادية : العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
2 المكتسبات القبلية - الظواهر الجيولوجية الخارجية
11 س
13 س
06 س
* إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة لمنطقة معينة ..........................
الدراسات الإحصائية والمرفولوجية لمكونات الرواسب
+ الأشكال الرسوبية
+ دينامية وعوامل نقل الرواسب
تحديد ظروف الترسب في أهم أوساط الترسب الحالية
تحديد ظروف الترسب في وسط قديم (بحر الفوسفات أو الحوض
الفحمي لجرادة)
- إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة للوسط المدروس
* استرداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة رسوبية منضدية (الهضبة
الفوسفاتية) أو لحوض فحمي (حوض جرادة)، ووضع أسس
الخريطة الجيولوجية .........................................................
المبادئ الإاستراتيغرافية والتاريخ النسبي للتشكلات الجيولوجية
للهضبة أو الحوض المدروس
+ مبدأ التراآب ومبدأ الاستمرارية
+ المحتوى الاستحاثي : مفهوم المستحاثة الطبقاتية ومفهوم مبدأ
تماثل المحتوى الاستحاثي
الدورة الرسوبية .
+ وضع السلم الإاستراتيغرافي
+ مفهوم الفجوة الإاستراتيغرافية
* حصيلة .........................................................................
الخريطة الجيولوجية حصيلة ترآيبية للدراسات
الاستراتيغرافية
استرداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة باستعمال الخريطة
الجيولوجية
إنجاز مقاطع جيولوجية
3 المضامين المراد دراستها
والغلاف الزمني المخصص
لكل منها
الاتصال المباشر بالطبيعة، الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم
4 عناصر من المنهجية التخطيطية والرسوم البيانية، التحليل والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
انتاج المادة العضوية

1 الوحدة الثانية إنتاج المادة العضوية الحصص
* الأولى الإعدادية : العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
* الثالثة الإعدادية : الوحدة الوظيفية للجسم، التربية الغذائية
* الجذع المشترك العلمي : علم البيئة - التوالد عند النباتات
2 المكتسبات القبلية
08 س
06 س
04 س
04 س
06 س
02 س
* آليات امتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات.................
مفهوم التنافذ
مفهوما الانتشار والنقل النشيط
بنية وفوق بنية الغشاء السيتوبلازمي والغشاء الهيكلي
دور زغب الامتصاص في امتصاص الماء والأملاح المعدنية
* التبادلات الغازية اليخضورية ..............................................
O وطرح 2 CO امتصاص 2
العوامل المؤثرة على هذه التبادلات
بنية الثغور ودورها في هذه التبادلات
* إنتاج المادة العضوية من طرف النباتات .................................
وجود النشا في نبات
السكريات، الدهون و البروتيدات
* دور الصبغات اليخضورية في التقاط الطاقة الضوئية .................
استخراج اليخضور : أصناف الصبغات اليخضورية
خاصيات الصبغات اليخضورية : امتصاص الأشعة الضوئية
والتفلور
بنية وفوق بنية البلاستيدة الخضراء
* التفاعلات الأساسية للترآيب الضوئي ....................................
دور الصبغات اليخضورية في تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة
آيميائية
تفاعلات المرحلة المضاءة : ATP أآسدة الماء وإنتاج
وإنتاج المادة العضوية : تفاعلات CO واختزال 2 ATP حلمأة
( Calvin المرحلة المظلمة ( تبسيط دورة
* تنوع مصادر المادة ومصادر الطاقة المستعملة من طرف
الكائنات الحية ..................................................................
المادة المعدنية والمادة العضوية
الطاقة الضوئية والطاقة الكيميائية
3 المضامين المراد دراستها
والغلاف الزمني المخصص
لكل منها
الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية،
4 عناصر من المنهجية التحليل والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
التواصلات الهرمونية والعصبية

1 الوحدة الثالثة التواصلات الهرمونية والعصبية الحصص
2 المكتسبات القبلية * الثالثة الإعدادية : وظائف الربط
13 س
17 س
* التواصل الهرموني ...........................................................
تحلون الدم : عامل بيولوجي ثابت
الهرمون والغدة الصماء
+ دور آل من الأنسولين والكليكاآون في تنظيم تحلون الدم
+ البنيات المسؤولة عن إفراز آل من الأنسولين والكليكاآون
+ دور ترآيز الكليكوز في تسيب الإفرازات الهرمونية
البنكرياسية في الدم
+ آيفية عمل الهرمونات : فعل أحد هرموني البنكرياس على
الخلايا الهدف.
استقبال الرسالة الهرمونية ▪
ترجمتها ▪
الاستجابة لها ▪
* التواصل العصبي ..............................................................
- خاصيات العصب
+ الاهتياجية
+ التوصيلية
- طبيعة الرسالة العصبية
+ آيفية نشوئها
+ دور الغشاء الخلوي
- خصائص الليف العصبي
- نقطة الاشتباك العصبي ( السينابس)
+ آليات التبليغ السينابسي.
3 المضامين المراد دراستها
والغلافالزمني المخصص
لكل منها
الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية، التحليل
4 عناصر من المنهجية والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
الظواهر الجيويوجية الخارجية

1 الوحدة الرابعة الاندماج العصب هرموني الحصص
* الثانية الإعدادية : التوالد عند الكائنات الحية
* الثالثة الإعدادية : وظائف الربط
* الوحدة الثالثة : التواصلات الهرمونية والعصبية
2 المكتسبات القبلية
17 س
13 س
* تنظيم وظيفة التوالد عند الإنسان ..........................................
- فيزيولوجية الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة
+ دور الخصية(*)
+ دور المبيض(*)
- العلاقة الوظيفية بين المبيض والرحم : دورة الرحم، دورة
المبيض، الهرمونات المبيضية
- دور الغدة النخامية والوطاء في تنظيم إفرازات الهرمونات الجنسية
عند الرجل والمرأة : مفهوم المفعول الرجعي
* تعميم مفهوم الاندماج العصب هرموني
....................................
أمثلة أخرى تجسد الاندماج العصب هرموني
+ تنظيم الضغط الشرياني
- الضغط الشرياني عامل بيولوجي ثابت
- العلاقة بين تغيرات آل من الضغط الشرياني وتردد القلب
وصبيبه
- دور الجهاز العصبي والهرمونات في تنظيم الضغط الشرياني.
+ الحفاظ على التوازن المائي المعدني للوسط الداخلي
3 المضامين المراد دراستها
والغلاف الزمني المخصص
لكل منها
الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية، التحليل
4 عناصر من المنهجية والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
(*) : دون التطرّق إلى مراحل تش ّ كل الأمشاج.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 02, 2015 8:34 pm