منتديات دفاترنا التعليمية لمجموعة مدارس نيابة مديونة

أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتديات دفاترنا التعليمية لمجموعة مدارس نيابة مديونة

clavier

المواضيع الأخيرة

»  تعلم conjugaison بسهولة مع هذا البرنامج البسيط
أمس في 8:20 pm من طرف amall

» تحميل القرأن الكريم كاملاً دون عناء ( بجميع الأصوات MP3)‏
الجمعة أبريل 11, 2014 2:31 pm من طرف mydream02

» فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
الخميس أبريل 10, 2014 11:22 am من طرف ssima

» امتحانات جهوية في العلوم الفيزيائية
الأحد مارس 23, 2014 6:18 pm من طرف اميرة المنتدى

»  II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
الأحد مارس 23, 2014 6:18 pm من طرف اميرة المنتدى

»  أسرعو تعلم اللغة الفرنسية بأسهل الطرق
الأربعاء مارس 19, 2014 8:33 pm من طرف اميرة المنتدى

» شرح جميع دروس علوم الحياة و الأرض للسنة 1 اعدادي بشكل محترف ppt
الثلاثاء مارس 18, 2014 8:50 pm من طرف k-a-t20

» ~دروس ملخصات تمارين~ جميع المواد زاد بكالوريا 2013
السبت مارس 08, 2014 7:14 pm من طرف اميرة المنتدى

» مميزات القوة وتمثيلها
الأحد مارس 02, 2014 9:49 pm من طرف abdo1181

»  المعرض التجاري السنوي الاول بالهراويين‎
السبت مارس 01, 2014 8:17 pm من طرف المدير العام

» عرض Powerpoint حول تسوس الاسنان
الثلاثاء فبراير 25, 2014 12:42 pm من طرف اميرة المنتدى

» النقل السري بالهراويين يعودمن جديد
الإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف اميرة المنتدى

» شكاية لاصلاح الانارة وتعبيد بعض الطرق بالهراويين
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:43 am من طرف اميرة المنتدى

» جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
الأحد فبراير 16, 2014 7:46 pm من طرف isotope

»  الامتحانات الوطنية- الرياضيات- من 2003 إلي 2013 مع الحلول المفصلة --- حصريا
الخميس فبراير 13, 2014 9:22 pm من طرف houria khaldouni

» دروس تفاعلية في علوم الارض
الثلاثاء فبراير 11, 2014 8:50 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كلاص روعة بسيط و بالصور...........لا تفوتوه
الثلاثاء فبراير 11, 2014 8:50 pm من طرف اميرة المنتدى

» برنامج يشرح طريقة التنفس عند الأسماك
الأحد فبراير 09, 2014 5:59 pm من طرف nazouha

» امتحانات وطنية وتصحيحها 2008-2009-2010 في مادة الرياضيات للسنة الثانية باكالوريا
الجمعة يناير 31, 2014 11:38 pm من طرف Prof abdellah

»  حفل تنصيب عامل إقليم مديونة السيد هشام الودغيري العلوي
الثلاثاء يناير 28, 2014 8:10 pm من طرف المدير العام

» النسر
الأحد يناير 26, 2014 5:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» كتاب مفكرة الرياضيات لتلاميذ الجذع المشترك العلمي
الأحد يناير 26, 2014 5:09 pm من طرف اميرة المنتدى

» جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
الأحد يناير 26, 2014 5:08 pm من طرف اميرة المنتدى

» امتحان موحد محلي في مادة الاجتماعيات مع عناصر الاجابة
الأحد يناير 19, 2014 9:33 pm من طرف a.lakdib

»  سلسلة ديما ديما للرياضيات
الأحد يناير 19, 2014 8:45 pm من طرف mimima

» كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
الأحد يناير 19, 2014 12:59 pm من طرف اميرة المنتدى

» ثنائي القطب RC بالفيـــديو
الثلاثاء يناير 07, 2014 8:48 pm من طرف Prof abdellah

» الخصائص العامة للإسلام : العالمية والتوازن و الإعتدال
الإثنين يناير 06, 2014 5:07 pm من طرف nadif

» حقيبة دروس بالفرنسية
الخميس يناير 02, 2014 3:13 pm من طرف اميرة المنتدى

» تعلم و تحدى ........apprendre le français en s'amusant
الخميس يناير 02, 2014 3:09 pm من طرف اميرة المنتدى

» Les types de texte:
الخميس يناير 02, 2014 3:01 pm من طرف اميرة المنتدى

» المجموعات IR،Q،ID،Z،IN
الخميس يناير 02, 2014 2:47 pm من طرف اميرة المنتدى

» الترتيب في IR
الخميس يناير 02, 2014 2:45 pm من طرف اميرة المنتدى

» الحدوديـــــــات
الخميس يناير 02, 2014 2:44 pm من طرف اميرة المنتدى

» المعادلات و المتراجحات و النظمات
الخميس يناير 02, 2014 2:42 pm من طرف اميرة المنتدى

» الحساب المتجهي في المستوى
الخميس يناير 02, 2014 2:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» الإسقـــــــاط
الخميس يناير 02, 2014 2:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» المستقيم في المستوى(دراسة تحليلية)
الخميس يناير 02, 2014 2:38 pm من طرف اميرة المنتدى

» الحساب المثلثـــــي
الخميس يناير 02, 2014 2:37 pm من طرف اميرة المنتدى

» الأولى بكالوريا ع رياضية تطبيقات تمارين وحلول من سلسلة ديما ديما
الخميس يناير 02, 2014 2:25 pm من طرف اميرة المنتدى

» مفهوم الرغبة المحور الثالث : الرغبة السعادة و الرغبة : تحليل نص ديكارت
الخميس يناير 02, 2014 2:22 pm من طرف اميرة المنتدى

»  جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
السبت ديسمبر 21, 2013 12:32 pm من طرف اميرة المنتدى

» أسطوانة دليل الانجليزية لتعليم اللغة الأنجليزية
الجمعة ديسمبر 20, 2013 12:27 pm من طرف اميرة المنتدى

»  لمن يرد نيل شهادة البكالوريا و بكل سهولة
الأربعاء ديسمبر 18, 2013 7:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» الفلسفة – منهجية الكتابة الفلسفية – التقابلات
الأحد ديسمبر 15, 2013 8:50 pm من طرف اميرة المنتدى

»  نصائح ذهبية للمقلين على 1 علوم رياضية
الأحد ديسمبر 15, 2013 8:10 pm من طرف اميرة المنتدى

» ندعوكم الى انجاح منتدى دفاترنا التعليمية
الأحد ديسمبر 15, 2013 5:54 pm من طرف اميرة المنتدى

» كيف يمكن التمييز بين الاضافة المعنوية و اللفظية
الأحد ديسمبر 15, 2013 1:25 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كتاب " ديوان علوم الحياة والأرض دليل منهجي وتطبيقي " موجه بالأساس لتلاميذ السنة الختامية من البكالوريا
الأحد ديسمبر 15, 2013 1:20 pm من طرف اميرة المنتدى

»  خاص للجدع المشترك - التوالد عند النباتات - svt
الأحد ديسمبر 15, 2013 1:13 pm من طرف اميرة المنتدى

» تمارين وحلول في عموميات حول الدوال العددية من كتاب TOP Maths
الجمعة ديسمبر 13, 2013 2:46 pm من طرف اميرة المنتدى

»  سلسلة 3 - تمرين 3 في مبرهنة فيثاغوس
السبت ديسمبر 07, 2013 9:11 pm من طرف فراشة المنتدى

»  سلسلة 1 - تمرين 1 في القوى
السبت ديسمبر 07, 2013 9:10 pm من طرف فراشة المنتدى

»  " ما " معانيها و إعرابها
السبت ديسمبر 07, 2013 8:27 pm من طرف فراشة المنتدى

» فروض الانجليزية للسنة الثالثة اعدادي مع التصحيح
الجمعة ديسمبر 06, 2013 4:28 pm من طرف بابا علي

» للسننة 2 اعدادي :: شرح دروس الفيزياء بشكل رائع
الأحد ديسمبر 01, 2013 6:07 pm من طرف yassmine sarhani

» بعض النصائح للتغلب على آلام التسنين عند الأطفال:
الأحد ديسمبر 01, 2013 1:26 pm من طرف اميرة المنتدى

» التسنين عند الاطفال
الأحد ديسمبر 01, 2013 12:51 pm من طرف اميرة المنتدى

» الأعداد الزوجية والأعداد الفردية, ملخص الدرس وتمرين تطبيقي مع الشرح بالفيديو
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:50 pm من طرف اميرة المنتدى

» درس فيديو : دور العضلة الهيكلية المخططة في تحويل الطاقة
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:03 pm من طرف اميرة المنتدى

» خاص لأصحاب الجهوي --- ملخصات التربية الاسلامية كما لم ترها من قبل ---
الإثنين نوفمبر 18, 2013 5:23 pm من طرف اميرة المنتدى

» غدا يوم استقلال المغرب
الأحد نوفمبر 17, 2013 11:30 am من طرف اميرة المنتدى

» نموذج 2 امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي
الجمعة نوفمبر 15, 2013 1:58 pm من طرف اميرة المنتدى

» للسننة 2 اعدادي :: شرح دروس علوم الحياة و الارض بشكل رائع
الجمعة نوفمبر 15, 2013 1:52 am من طرف ام رقية

» للسنة 3 اعدادي :::: شرح جميع دروس علوم الحياة و الارض بشكل جمييل و ممتع ppt
الجمعة نوفمبر 15, 2013 1:45 am من طرف ام رقية

» دروس تفاعلية في الهضم
الجمعة نوفمبر 15, 2013 1:36 am من طرف ام رقية

» امتحانات موحدة جهوية في علوم الحياة والارض
الجمعة نوفمبر 15, 2013 1:33 am من طرف ام رقية

» نموذج 1 امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي
الجمعة نوفمبر 15, 2013 1:28 am من طرف ام رقية

» امتحان موحد محلي 2 في علوم الحياة والارض 3 اعدادي مع التصحيح
الجمعة نوفمبر 15, 2013 1:23 am من طرف ام رقية

» امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي مع التصحيح
الجمعة نوفمبر 15, 2013 1:05 am من طرف ام رقية

» افتراضي الحلقة 4 : الحساب التكاملي من سلسلة الطريق إلى الباكالوريا 2013
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 8:53 pm من طرف اميرة المنتدى

» الحلقة 2 من سلسلة الطريق إلى الباكالوريا 2013 : الهندسة الفضائية
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 8:51 pm من طرف اميرة المنتدى

»  الحلقة 1 من سلسلة الطريق إلى الباكالوريا 2 : اتصال دالة عددية 1
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 8:37 pm من طرف اميرة المنتدى

» عاجل الاسطوانة الشاملة للتانبة باك
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 8:35 pm من طرف اميرة المنتدى

» دليل التوجيه لتلاميذ الباكالوريا
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 8:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» الى السيد مدير شركة النقل الحضري لوكس
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 8:22 pm من طرف اميرة المنتدى

» تلاميذ الجدع المشترك بدون مادة الرياضيات لحد كتابة هاته السطور
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 8:22 pm من طرف اميرة المنتدى

» تنظيم قطاع النقل بمشروع العمران بإحداث 3 محطات لسيارات الاجرة
الإثنين نوفمبر 11, 2013 10:41 pm من طرف المدير العام

» أيهما أكثر فائدة الزيتون الأخضر أم الزيتون الأسود؟
الإثنين نوفمبر 11, 2013 7:29 pm من طرف اميرة المنتدى

» ملف : الوضع الدولي لطنجة في عهد الحماية
الأحد نوفمبر 10, 2013 7:53 pm من طرف اميرة المنتدى

»  المستقيــمات الهــامة في مثلث
السبت نوفمبر 09, 2013 9:27 pm من طرف اميرة المنتدى

»  المستقيــمات الهــامة في مثلث
السبت نوفمبر 09, 2013 9:06 pm من طرف اميرة المنتدى

»  الـقــــــوى
السبت نوفمبر 09, 2013 9:02 pm من طرف اميرة المنتدى

»  التماثــل المحــوري
السبت نوفمبر 09, 2013 8:58 pm من طرف اميرة المنتدى

»  جــداء و خــارج عددين جذريين تمارين
السبت نوفمبر 09, 2013 8:45 pm من طرف اميرة المنتدى

»  المستقيمــات الموازية لأضلاع مثلث تمارين
السبت نوفمبر 09, 2013 8:43 pm من طرف اميرة المنتدى

»  مجموع و فرق عددين جذريين تمارين
السبت نوفمبر 09, 2013 8:39 pm من طرف اميرة المنتدى

»  تقديم الأعداد الجذرية تمارين
السبت نوفمبر 09, 2013 8:36 pm من طرف اميرة المنتدى

»  مجموع و فرق عددين جذريين
السبت نوفمبر 09, 2013 8:27 pm من طرف اميرة المنتدى

»  تقديم الأعداد الجذرية
السبت نوفمبر 09, 2013 8:25 pm من طرف اميرة المنتدى

» البسطيلة التازية بالدجاج و اللوز
الأربعاء نوفمبر 06, 2013 11:03 pm من طرف المدير العام

» مجموعة مميزة لدروس الثانية باكالوريا علوم
الأربعاء نوفمبر 06, 2013 6:13 pm من طرف اميرة المنتدى

» سكان الشطر 1 بمشروع العمران يتألمون من الانقطاعات المتكررة للكهرباء
الإثنين نوفمبر 04, 2013 6:48 pm من طرف المدير العام

» كيف تتخلص من رائحة القدمين الكريهة
الإثنين نوفمبر 04, 2013 1:34 pm من طرف المدير العام

» تهنئة بالمولودة الجديدة للسيد سلام النخلي
السبت نوفمبر 02, 2013 5:50 pm من طرف اميرة المنتدى

» الدرس التطبيقي 2 : الدعاء صلة الإنسان بخالقه
الجمعة نوفمبر 01, 2013 6:21 pm من طرف اميرة المنتدى

»  فرض محروس رقم 1 مع التصحيح في الرياضيات للسنة الأولى باك علوم رياضية
الخميس أكتوبر 31, 2013 5:41 pm من طرف اميرة المنتدى

» كتاب المساعد في الرياضيات امتحانات جهوية مصححة
الخميس أكتوبر 31, 2013 5:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» بعض قواعد اللغة الفرنسية التي غالبا ما تطرح في الجهوي/الاولى باك/
الخميس أكتوبر 31, 2013 1:04 pm من طرف اميرة المنتدى

اعلانات منتديات دفاترنا التعليمية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الإثنين مارس 25, 2013 8:30 pm

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3565 مساهمة في هذا المنتدى في 2181 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1707 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو samir11 فمرحباً به.

برامج تهمك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

منتديات دفاترنا التعليمية

كم الساعة الان

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

علبة الدردشة

علبة دردشة منتديات دفاترنا التعليمية

    دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année

    شاطر

    اميرة المنتدى

    عدد المساهمات: 2248
    تاريخ التسجيل: 21/09/2012



    العمر: 15

    جديد دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année

    مُساهمة من طرف اميرة المنتدى في الجمعة يناير 18, 2013 12:39 pm

    جميع دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année
    إسترداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة رسوبية

    - المبادئ الأستراتيغرافية والتأريخ النسبي للتشكلات الجيولوجية، عبر الزمن الجيولوجي عرفت الأرض مكونات الرواسب متراكمة مكونة طبقات متراكبة. وبوجود المستحاثات عدة تمكن من توظيف تأريخ نسبي لهذه الطبقات وكذلك لخاصيات الهندسية لرواسبها. أعطى علماء الآثار إمكانية تقدير النسبي لتشكلات الجيولوجية وذلك بواسطة مبادئ الاستراتيغرافية. وقد تمكنت علماء الجيولوجيا من تقسيم الزمن الفيولوجي إلى وحدات زمنية، الحقب ، الدور ، الحقبة،...... وهناك الحقب III لصفائحيات الغلاصم، الحقب الثاني أمونيتات والحقب الأول ثلاثيات الفصوص والحقب الرابع لحبوب اللقاح للجذوع أنواع الأشجار القديمة والتشكلات الجليدية. وضع كذلك العلماء سلم استراتيغرافي تعطى بملايين السنين.
    II- مفهوم الدورة الرسوبية :
    عرفت حدود أحواض الترسب تغيرا عبر الأزمنة الجيولوجية حيث تراجعت البحار عند التراجعات البحرية، واجتاحت كذلك البحار المجال القاري خلال التجاوزات البحرية. أعطت الدراسة لخاصيات الصخرية والهندسية من إمكانية تعرف على المتحنات التجاوزية والتراجعية. التحنات التجاوزية تتميز بمظهر تنافر حيث يتميز برصيص وطبقات صخرية وفونة بحرية. وتتميز المتحنة المتراجعة بطبقات من رصيص +رمل – طين-كلس. يؤدي وجود تيارات بشرية تجاوزية وتراجعية حيث ينتج عنه قلة الترسب أو إنعدامه، ومن نتائجه فجوة استراتيغرافية. وبتعاقب هذه المنحنات تكونت دورية رسوبية حيث يتم بتأثيرها أثناء ظواهر الترسب وظواهر الجيولوجية المصاحبة لها. وقد مكنت تقنيات التحليل الأستراتيغرافي من إمكانية التعرف وكذلك تحديد الخاصيات الصخرية والهندسية لهذه السحنات التجاوزية والتراجعية الذي تتميز بها الدورة الرسوبية.
    III- أهمية الخريطة الجيولوجية في إسترداد التأريخ الجيولوجي الخريطة الجيولوجية هي تمثيل على قاعدة طبوغرافية لأراضي أو تشكلاته جيولوجية حديثة تعطى لقاعدة طبوغرافية والجعرافية مملوحات : العنداق، المقياس، التوجه، الإسقاطات، السلم، مستويات وبإعطاء ألولن ورموز مميزة لطبقات الأستراتيغرافية. وتميز صخور برموز مميزة لكل صخرة علما حدة وتكتونية. حيث يعمل المناخ على تقديم مصنف لرموز والألوان وذلك من أجل إسترداد التأريخ الجيولوجي لحوض ما. ويمكن أن يساعد على إسترداد التأريخ الجيولوجي لحوض أو منطقة ما وذلك عن طريق ظواهر جيولوجية وأشكال بنيات الأستراتيغرافية.
    تعرف خريطة الجيولوجية للأحواض الشمالية الفوسفاتية بالمغرب سحنات فوسفاتية ذات طبيعة سجيلية كلية ترسم طبقات مصنفة وتجاوزية حيث يوجد إدماج لمستويات تداخلية نقل سمك تؤدي إلى ترسب إيقاعي ويعرف أن الحوض الترسبي الفوسفاتي بالمغرب الشمالي إمتدادي الميسترختي إلى اللوتيسي.

    إنتاج المادة العضوية

    آليات إمتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات المخضورية :
    تحتاج النباتات اليخضورية في نموها إلى الماء والأملاح المعدنية الذي يمثل الماء في المتوسط حوالي 74 بالمائة من كتلة المادة الحية ونتمكن هذه النباتات من إمتصاص الماء من الوسط الذي تعيش فيه بواسطة الجذور.
    * تحتاج للكشف عن ظاهرتي التناقد والإنتشار والنقل البسيط إلى قطع بصل نضعها في زجاجات تحتوي على محلول السكروز تركيز مختلف في الزجاجة 1 : ...محلول السكروز بتركيز 100 كرام في اللتير، الزجاجة 2 : محلول سكروز بتركيز 200 كرام في اللتير، الزجاجة 3 : محلول سكروز 50 كرام في اللتر. في تركيز محلول سكروز 50 كرام في اللتر الفجوة الخلوية تتحول كل حجم الغلية الحيز الأكبر وسار لونها فاتح نقول إن الخلية ممتلئة . في تركيز محلول سكروز 200 كلم في اللتر أصبحت النجرة الخلوية بقد صغير وأصبح لونها قائم في هذه الحالة تتحول إن الخلية مبلوة. من هذه النتائج يمكن إستنتاج : عندما يكون تركيز الوسط الخارجي وينخفض يزداد حجم الفجوة لسبب دخول الماء الذي يعطي لونا فاتحا وتصبح الخلية ممتلئة عندما يكون تركيز الوسط الخارجي مرتفع يخرج الماء من الخلية يتقلص حجم الفجوة ويزداد تركيز الملون الطبيعي فيصبح فاتحا وتصبح الخلية مستلزمة. عندما يكون التركيز متساوي بين داخل وخارج الخلية تصبح الخلايا في حالة توازن أسموزي. يتم حساب قانون التنافذ من الوسط ناقص التوثر إلى الوسط المفرط الثوتر.
    يتدخل الغشاء الخلوي في التبادلات الخلوية حيث يسمح بمرور بعض المواد ويمنع أخرى كما يرغم بعضها على المرور عبره بواسطة النقل البسيط الذي يتطلب كمية من الطاقة التي تخزن في جزئية ATP وتكون في إتجاه المعاكس للضغط الثاني. وبطريقة معاكسة النقل البلين. يتكون الغشاء السيتوبلازين والغشاء الهيكلي هو غشاء بيولوجي يتكون من جزيئات نشيطة من بروتينات المتعددة لاتتحرك ولعله ليس له وضع قار بحيث تتحرك بشكل بالنسبة بعضها البعض على شاكله فتسيساء سائلة وهي هذه الجزيئات قادرة على إنجاز تبادلات المواد على مستوى الخلية . * زغب الإمتصاص هو عبارة عن إمتداد الخلايا الطبقة الخارجية للمنطقة القشرية فهو بنية مكيفة للإمتصاص إذ تمتص كثيرا من الماء والأملاح المعدنية من طرف النباتات. ويمكن للماء دخول بواسطة ظاهرة التنافذ إلى حدود الأدمة الباطنية حيث تتدخل آليات مرتبطة بظاهرة النقل البسيط
    التبادلات الغازية عند النباتات اليخضورية :
    بوجود الضوء تمتص النباتات اليخضورية الهوائية ل Co² وعند إضاءة كافية وبوجود Co تقوم النباتات اليخضورية المائية بامتصاص Co وطرح o تسمى هذه التبادلات الغازية اليخضورية.
    هناك عوامل تؤثر في التبادلات الغازية اليخضورية مرتبطة بشدة التركيب الضوئي منها : * شدة الإضاءة ، درجة الحرارة ، تركيز Co وذلك للحصول على قيمة IPS الفضلى يجب الإحتفاظ بدرجة حرارة وإضاءة وتركيز Co.
    تؤثر عوامل على إنفتاح الشعور عند إرتفاع درجة الحرارة إلى حدود معينة وبارتفاع رطوبة الجو وتخلق في الظلام .
    إنتاج المادة العضوية من طرف النباتات اليخضورية:
    يتم تركيب النشا من طرف النباتات اليخضورية وذلك بوجود الصوعد اليخضور Co وذلك من محيطها وتسمى هذه الظاهرة بتركيب الضوئي. للتركيب الضوئي دور من إنتاج المادة العضوية التي تتمثل في البروتيدات والذهنيات والسكريات وتتغير هذه المواد مشكلة المنع التنبلور.
    التواصل الهرموني

    1- تتلون الأم تابثة بيولوجية : الكليكوز يعتبر مصدر الأساسي للطاقة الخلايا. ويقوم الجسم عن طريق الإمتصاص المعوي بعد هضم الأغذية يأخذ منها الكليكوز الذي ينتقل عبر الدم ويتم الكشف عنه بواسطة الكليكو متر أو عن طريق التحليل المخبري.
    من خلال إختبار إفراط السكر المحدث يتبين أن تحلون الدم أي تركيز الكليكوز في الدم لايطرأ عليه أي تغير ملحوظ فمثلا عند تناول وجبة غذائية وفيرة. نلاحظ أن ليس هناك إلا إفراط سكر ضئيل لايلبت أن ينخفض بين الوجبات حيث أن الخلايا تأخذ الكليكوز باستمرار. وحتى عند تمرين عضلي شاق أو بعد صوم طويل من هنا نستنتج أن تحلون الدم يتذبذب نقول إنه توازن ديناميكي.
    يعمل الكبد على تخزين الكليكوز وتحويله إلى الكليكوجين تسمى غليكوجينوجنييز أو العكس حلمأة الكليكوجين وتسمى غليكوجينوليز. فهناك لعضلات هي كذلك والنسيج الودكي هي أيضا أعضاء للتخزين ولكن الكبر يعتبر العضو المسؤول على تنظيم تحلون الدم. من هنا نستنتج أن الكبد له تنظيم ذاتي وظيفي حيث ينظم الكبد عند إرتفاع تحلون الدم وتسمى بغليكوجينوجينز أو عند إنخفاض تحلون الدم وتسمى بغليكوجينوليزهام .
    2- آلية تنظيم تحلون الدم : إن تنظيم تحلون الدم يخضع لهرمونين أحدهما مخفض لنسبة السكر في الدم ويسمى الأنسلين والآخر يزيد من نسبة السكر في الدم ويسمى الكيكاكون ويفرز من طرف الخلايا × أما الأنسلين يفرز من طرف الخلايا B للبنكرياس. فتباث تحلون الدم مرتبط بتأثير هاذين الهرمونين.
    من خلال التجارب والدراسات تبين أن تحرير الأنسلين من طرف الخلايا B عندما يرتفع تركيز الكليكوز في الدم يرتفع تحرير الأنسلين سريعا، وارتفاع تحلون الدم يمنع إفراز الكليكاكون. وأما إنخفاض تحلون الدم يرتفع إفراز الكليكاكون . من هنا نستنتج أن نسبة الكليكوز في الدم هي التي تعمل على تحرير الكليكاكون أو الأنسلين من قبل جزيرات Langechans.
    3- فعل الهرمونات البنكرياسية على الخلايا الهدف : يعملان كل من الأنسولين والكليكاكون على تنظيم تحلون الدم لكنها يؤثران على الأعضاء أو خلايا الهدف. فهناك جهاز منظم حيث أن : + الخلايا التي توجه الرد المستجيب أي الخلايا × و B للبنكرياس هي في نفس الوقت مستقبلات للكليكوز وخلايا داخلية للإفراز. + العناصر المستجيبة هي العبد والعضلات والنسيج الولكي
    التواصل العصبي

    النشاط 1 : الإهتياجية : الشروط الضرورية لفعالية التهييج : - عتبة الشدة الريوبان. – عتبة المدة الكروناكسي. – التغيير المفاجئ للجلاء. – الدور المقاوم ينقسم إلى قسمين : * المطلق : مجلة تفصل بين إهاجتيين فعالتين. لهما نفس الشدة والمدة، حيث تصبح الثانية غير فعالة. * النسبي : مجلة معينة تفصل بين إهاجتين فعالتين، لهما نفس الشدة والمدة حيث تنخفض شدة الإستجابة للإهاجة الثانية. إذا كانت تهيجات غير فعالة ومتتابعة وذات تردد سريع فإنها تحدث كذلك إجابة ويمكن شرح ذلك بتجمع كمية الشحنات لمختلف التهييجات وترتقي بهذا القيمة الشدة البدئية، وتسمى بظاهرة الإجمال الزمني .
    النشاط 2 : التوصيلية :
    هي خاصية العصب أو الليف لتوصيل السيالة العصبية إثر تهييج فعال وتنقل هذه السيالة بسرعة 273 000 km/ وهي ظاهرة لايمكن مقارنة بالتيار الكهربائي أثناء الدراسة للتسجيلات المحصل عليها :
    1- وقت الكهون : المصلة الفاصلة بين لحظة التهييج ولحظة رد الفعل المدة التي تستغرقها السيالة العصبية لتنتقل من مكان الإهاجة إلى مستوى الإستقبال.
    2- جهد الكهون : فارق الجهد المسجل بين السطح الخارجي للغشاء البلازمي داخل الأخلية في غياب أي تهييج.
    3- جهد العمل : فارق الجهد المسجل بين سطح الخلية وداخلها على إثر تهييج فعال، ويمكته أن يتخذ أحد الأشكال التالية : إما أحادي الطور . أو ثنائي الظهر .
    4- إزالة الإستقطاب : هي ظاهرة تعبر عن إنخفاض في تطبيقه الكهون للألياف العصب المدروس.
    5- إعادة الإستقطاب : هي ظاهرة تعبر عن عودة قطبية الكهون. وقد مكنت القنوات الفولطية من فهم قريب للخاصيات الليف العصبي حيث تقابل إزالة إستقطاب ضرورية للإنفتاح قنوات +Na لعتبة الإهاجة شدة. وتعطيل قنوات +Na إلى إنتاج دور مقاوم الذي يلي جهد العمل.
    النشاط 3 : تتكون البنية النسيج العصبي من خلايا متخصصة تدعى العصبون. فالعصبون هي خلية عالية التخصص والتفرق وعددها محدود نتج الولادة تتألف من وحدات وظيفية، جسم خلوي بتفرعاته – محورة مع تشجيرها النهائي على المستوى المادة الرمادية تكون الألياف العصبية الغازية. والمادة البيضلي تتشكل خاصة من الألياف العصبية النخاعينية، وبعض الخلايا الدبقية التي تعتبر مصدر النخاعين التلتفة حول الألياف وبالعصب على مستوى تضييق رانقي تكون المحدرة عارية وكل تضييق رانقي يعد حدا لخليتي بثوالف متتابعتين .
    - قانون الكل أو العدم : بالنسبة لليف معزول يجيب كليا لولا يجيب عند Rh < الشدة I الإهاجة غير فعالة .
    Rh < الشدة I الإهاجة فعالة وإستجابة أعظمية مهما تكن قيمة الشدة .
    - قانون التجنيد أو التعبئة : كلما إزدادت شدة التهييج كلما جندت ألياف جديدة، لا يطبق إلا على العصب.
    بالنسبة للعصب أثناء التسجيل نلاحظ : ← Rh < الشدة I إهاجة غير فعالة = تحت بدئية : عدم التسجيل .
    ← Rh = I إهاجة فعالة، العتبة I وسع الإستجابة صغير. ← شدة معينة <> I يستقر وسع الإستجابات مهما زادت شدة الإهاجة.
    النشاط 4 : تحدث الخلايا العصبية مع الخلايا الأخرى إتصالات نطلق عليها إسم نقطة الإستتباث أو السيتابس وهي قادرة على إظهار نشاط العصبة الأولى على مستوى العصبة التي يليها.
    تتفرغ كل عصبة عند نهايتها مشكلة مرتكبا خاصا يسمى التشجير النهائي وينتهي كل فرع في التشجير النهائي بحبة سيناسبية التي تفرز الرابطة بين عصبيتين مختلفتين عصب بعد سيناسبية وقبل سيناسبية يمكن التمييز لبين أنواع السيناسبات. سينابس بين خليتين عصبيتين التي تتفرع بذورها إلى سينابس تمحورية .
    * سينابس محور جسدة وسينابس محور تفرعية. * سينابس عصب عضلة تربط العصبة بألياف عضلية وصفيحة محركة. * سيناسب عصب وغذة تربط بين العصبة والخلية الغذية. يعرف غشاء السينابسي تغيرات كهربائية على شكل جهد بعد سينابسي (P.P.S).
    وظيفة السينابس مهيجة (PPSE) تعمل على إزالة إستقطاب الغشاء بعد السينابسي مما يؤدي إلى جهد تهييجي بعد سينابسي. وتابعة. (PPSI) تعمل على ظهور فرط الإستقطاب للغشاء ينتج عنه جهد كناتج بعد سينابسي.
    تتمة النشاط 4 :
    تلعب وظيفتا التهييج والكبح دورا رئيسياني تناسق وظائف الأعضاء. هناك مبلغات عصبية متنوعة : الأدرنياليس والمورفين والإنكيفالين و Dopamine و Sératine وGABA أهمها الأستيلكولين. ترتبط العصبات فيما بينها بواسطة نقط الإشتباك العصبي أو السينابسات. يتم في مستوى هذه الأخيرة إرسال السيالة العصبية بواسطة وسيط كيميائي يسمى البلغ العصبي. وليكن تقسيم عمل مبلغ عصبي على مستوى السينابس إلى أربعة مراحل .




    سيؤدي وصول متوجة إزالة الإستقطاب إلى إدخال أيونات Ca²+ وكذا إلى إرتفاع تفادية الغشاء قبل السينابسي
    يتم إفراغ المبلغ العصبي في الحيز السينابسي يثبت هذا المبلغ على مستقبلات الغشاء بعد السينابسي.
    ينتج عن ذلك إنفتاح قناتي Na+ وK+ مما يؤدي إلى نشوء موجة إزالة الإستقطاب على مستوى العصبة بعد السينابسية.
    ينفصل المبلغ العصبي على المستقبل ويتم إغلاق قناتي K+ و Na+ ويتم تفكيك المبلغ بواسطة أنزيم نوعي.
    الظواهر الجيولوجية الخارجية المضامين
    أولى الإعدادية : العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
    2 المكتسبات القبلية - الظواهر الجيولوجية الخارجية
    11 س
    13 س
    06 س
    * إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة لمنطقة معينة ..........................
    الدراسات الإحصائية والمرفولوجية لمكونات الرواسب
    + الأشكال الرسوبية
    + دينامية وعوامل نقل الرواسب
    تحديد ظروف الترسب في أهم أوساط الترسب الحالية
    تحديد ظروف الترسب في وسط قديم (بحر الفوسفات أو الحوض
    الفحمي لجرادة)
    - إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة للوسط المدروس
    * استرداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة رسوبية منضدية (الهضبة
    الفوسفاتية) أو لحوض فحمي (حوض جرادة)، ووضع أسس
    الخريطة الجيولوجية .........................................................
    المبادئ الإاستراتيغرافية والتاريخ النسبي للتشكلات الجيولوجية
    للهضبة أو الحوض المدروس
    + مبدأ التراآب ومبدأ الاستمرارية
    + المحتوى الاستحاثي : مفهوم المستحاثة الطبقاتية ومفهوم مبدأ
    تماثل المحتوى الاستحاثي
    الدورة الرسوبية .
    + وضع السلم الإاستراتيغرافي
    + مفهوم الفجوة الإاستراتيغرافية
    * حصيلة .........................................................................
    الخريطة الجيولوجية حصيلة ترآيبية للدراسات
    الاستراتيغرافية
    استرداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة باستعمال الخريطة
    الجيولوجية
    إنجاز مقاطع جيولوجية
    3 المضامين المراد دراستها
    والغلاف الزمني المخصص
    لكل منها
    الاتصال المباشر بالطبيعة، الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم
    4 عناصر من المنهجية التخطيطية والرسوم البيانية، التحليل والترآيب
    5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
    30 د
    60 د
    60 د
    90 د
    في بداية معالجة الوحدة .........................................................
    في منتصف الوحدة ..............................................................
    بعد الاختبار التكويني : .........................................................
    عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
    6 التقويم والدعم
    * التقويم القبلي
    * التقويم التكويني
    * الدعم
    * التقويم النهائي
    المجموع 34 س
    انتاج المادة العضوية

    1 الوحدة الثانية إنتاج المادة العضوية الحصص
    * الأولى الإعدادية : العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
    * الثالثة الإعدادية : الوحدة الوظيفية للجسم، التربية الغذائية
    * الجذع المشترك العلمي : علم البيئة - التوالد عند النباتات
    2 المكتسبات القبلية
    08 س
    06 س
    04 س
    04 س
    06 س
    02 س
    * آليات امتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات.................
    مفهوم التنافذ
    مفهوما الانتشار والنقل النشيط
    بنية وفوق بنية الغشاء السيتوبلازمي والغشاء الهيكلي
    دور زغب الامتصاص في امتصاص الماء والأملاح المعدنية
    * التبادلات الغازية اليخضورية ..............................................
    O وطرح 2 CO امتصاص 2
    العوامل المؤثرة على هذه التبادلات
    بنية الثغور ودورها في هذه التبادلات
    * إنتاج المادة العضوية من طرف النباتات .................................
    وجود النشا في نبات
    السكريات، الدهون و البروتيدات
    * دور الصبغات اليخضورية في التقاط الطاقة الضوئية .................
    استخراج اليخضور : أصناف الصبغات اليخضورية
    خاصيات الصبغات اليخضورية : امتصاص الأشعة الضوئية
    والتفلور
    بنية وفوق بنية البلاستيدة الخضراء
    * التفاعلات الأساسية للترآيب الضوئي ....................................
    دور الصبغات اليخضورية في تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة
    آيميائية
    تفاعلات المرحلة المضاءة : ATP أآسدة الماء وإنتاج
    وإنتاج المادة العضوية : تفاعلات CO واختزال 2 ATP حلمأة
    ( Calvin المرحلة المظلمة ( تبسيط دورة
    * تنوع مصادر المادة ومصادر الطاقة المستعملة من طرف
    الكائنات الحية ..................................................................
    المادة المعدنية والمادة العضوية
    الطاقة الضوئية والطاقة الكيميائية
    3 المضامين المراد دراستها
    والغلاف الزمني المخصص
    لكل منها
    الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية،
    4 عناصر من المنهجية التحليل والترآيب
    5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
    30 د
    60 د
    60 د
    90 د
    في بداية معالجة الوحدة .........................................................
    في منتصف الوحدة ..............................................................
    بعد الاختبار التكويني : .........................................................
    عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
    6 التقويم والدعم
    * التقويم القبلي
    * التقويم التكويني
    * الدعم
    * التقويم النهائي
    المجموع 34 س
    التواصلات الهرمونية والعصبية

    1 الوحدة الثالثة التواصلات الهرمونية والعصبية الحصص
    2 المكتسبات القبلية * الثالثة الإعدادية : وظائف الربط
    13 س
    17 س
    * التواصل الهرموني ...........................................................
    تحلون الدم : عامل بيولوجي ثابت
    الهرمون والغدة الصماء
    + دور آل من الأنسولين والكليكاآون في تنظيم تحلون الدم
    + البنيات المسؤولة عن إفراز آل من الأنسولين والكليكاآون
    + دور ترآيز الكليكوز في تسيب الإفرازات الهرمونية
    البنكرياسية في الدم
    + آيفية عمل الهرمونات : فعل أحد هرموني البنكرياس على
    الخلايا الهدف.
    استقبال الرسالة الهرمونية ▪
    ترجمتها ▪
    الاستجابة لها ▪
    * التواصل العصبي ..............................................................
    - خاصيات العصب
    + الاهتياجية
    + التوصيلية
    - طبيعة الرسالة العصبية
    + آيفية نشوئها
    + دور الغشاء الخلوي
    - خصائص الليف العصبي
    - نقطة الاشتباك العصبي ( السينابس)
    + آليات التبليغ السينابسي.
    3 المضامين المراد دراستها
    والغلافالزمني المخصص
    لكل منها
    الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية، التحليل
    4 عناصر من المنهجية والترآيب
    5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
    30 د
    60 د
    60 د
    90 د
    في بداية معالجة الوحدة .........................................................
    في منتصف الوحدة ..............................................................
    بعد الاختبار التكويني : .........................................................
    عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
    6 التقويم والدعم
    * التقويم القبلي
    * التقويم التكويني
    * الدعم
    * التقويم النهائي
    المجموع 34 س
    الظواهر الجيويوجية الخارجية

    1 الوحدة الرابعة الاندماج العصب هرموني الحصص
    * الثانية الإعدادية : التوالد عند الكائنات الحية
    * الثالثة الإعدادية : وظائف الربط
    * الوحدة الثالثة : التواصلات الهرمونية والعصبية
    2 المكتسبات القبلية
    17 س
    13 س
    * تنظيم وظيفة التوالد عند الإنسان ..........................................
    - فيزيولوجية الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة
    + دور الخصية(*)
    + دور المبيض(*)
    - العلاقة الوظيفية بين المبيض والرحم : دورة الرحم، دورة
    المبيض، الهرمونات المبيضية
    - دور الغدة النخامية والوطاء في تنظيم إفرازات الهرمونات الجنسية
    عند الرجل والمرأة : مفهوم المفعول الرجعي
    * تعميم مفهوم الاندماج العصب هرموني
    ....................................
    أمثلة أخرى تجسد الاندماج العصب هرموني
    + تنظيم الضغط الشرياني
    - الضغط الشرياني عامل بيولوجي ثابت
    - العلاقة بين تغيرات آل من الضغط الشرياني وتردد القلب
    وصبيبه
    - دور الجهاز العصبي والهرمونات في تنظيم الضغط الشرياني.
    + الحفاظ على التوازن المائي المعدني للوسط الداخلي
    3 المضامين المراد دراستها
    والغلاف الزمني المخصص
    لكل منها
    الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية، التحليل
    4 عناصر من المنهجية والترآيب
    5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
    30 د
    60 د
    60 د
    90 د
    في بداية معالجة الوحدة .........................................................
    في منتصف الوحدة ..............................................................
    بعد الاختبار التكويني : .........................................................
    عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
    6 التقويم والدعم
    * التقويم القبلي
    * التقويم التكويني
    * الدعم
    * التقويم النهائي
    المجموع 34 س
    (*) : دون التطرّق إلى مراحل تش ّ كل الأمشاج.




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 21, 2014 3:21 pm