منتديات دفاترنا التعليمية لمجموعة مدارس نيابة مديونة

أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتديات دفاترنا التعليمية لمجموعة مدارس نيابة مديونة

clavier

المواضيع الأخيرة

» فعاليات وحدة البرامج الخاصة لشهر ديسمبر 2014 م اسطنبول – تركيا
الأحد أكتوبر 19, 2014 1:46 pm من طرف هويدا الدار

» ورش عمل وحدة البرامج الخاصة : اسطنبول – تركيا ديسمبر 2014م
الخميس أكتوبر 09, 2014 7:10 am من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الثالث( التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية )اسطنبول – تركيا
الأحد سبتمبر 28, 2014 8:55 am من طرف هويدا الدار

»  أسرعو تعلم اللغة الفرنسية بأسهل الطرق
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 2:22 am من طرف elyahmed

» بعض المدارس الكبرى لما بعد الأقسام التحضيرية
الأربعاء أغسطس 13, 2014 6:49 pm من طرف اميرة المنتدى

» تنظيم الوقت هو اساس النجاح في البكالوريا
الأربعاء أغسطس 13, 2014 6:42 pm من طرف اميرة المنتدى

» ولوج شعبة smi او sma في الكلية لأصحاب svt او pc
الأربعاء أغسطس 13, 2014 6:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  معلومات حول شعب كلية العلوم SMP - SMC - SMI - SMA - SVI - STU
الأربعاء أغسطس 13, 2014 6:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» شرح الفرق بين كلية العلوم العادية La Fac وكلية العلوم والتقنيات FST
الأربعاء أغسطس 13, 2014 6:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» من أجل توجيه دراسي و مهني أفضل دليلك نحو التفوق
الأربعاء أغسطس 13, 2014 6:09 pm من طرف اميرة المنتدى

» نصائح هامة للتلاميذ حول كيفية التعامل مع الامتحان الوطني
الأربعاء أغسطس 13, 2014 5:46 pm من طرف اميرة المنتدى

» تعلم كتابة رسالة أو مجموعة من الرسائل باللغة الفرنسية écrire une lettre en français -
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 7:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» قواعد بسيطة في اللغة الفرنسية لكنها مهمة
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 7:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» كيفية التميز بين المؤنت والمذكر في اللغة الفرنسية بالتفصييل اشياء كثيرة قد لا تعرفها
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 6:44 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كتيب جامع شامل لدروس الإرث مع التمارين
الإثنين أغسطس 04, 2014 2:09 pm من طرف اميرة المنتدى

» عاجل لاصحاب الجهوي Le dernier jour d’un condamné بصيغة MP3
الخميس يوليو 31, 2014 9:51 pm من طرف اميرة المنتدى

» قنبلة الموسم: الاسطوانة الشاملة لدروس البكالوريا الادبية
الخميس يوليو 31, 2014 9:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» تربية إسلامية: درس نظري 1= قيم التواصل وضوابطه
الخميس يوليو 31, 2014 9:17 pm من طرف اميرة المنتدى

» حصري درس نظري 2= أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية
الخميس يوليو 31, 2014 9:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس في الإرث: التعصيب والحجب من الميراث
الخميس يوليو 31, 2014 9:04 pm من طرف اميرة المنتدى

» تقويم كتابي 2 في الأسدس الأول حول مفهوم الرغبة
الخميس يوليو 31, 2014 9:01 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل اطروحة ارسطو - الانسان حيوان اجتماعي
الخميس يوليو 31, 2014 9:00 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض في الترجمة مادة علوم الحياة والأرض اولى باك
الخميس يوليو 31, 2014 8:57 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض شامل في الإرث
الخميس يوليو 31, 2014 8:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» اجراءات منحة التعليم العالي المنحة الجامعية 2014 Bourse
الأحد يوليو 20, 2014 2:03 pm من طرف Prof abdellah

» احصائيات نهائية للباك 2014: د العادية + الاستدراكية 53,14 %
الأحد يوليو 20, 2014 1:58 pm من طرف Prof abdellah

» اكتر من 30 انشاء في الفرنسية مقترحة / 1bac
السبت يوليو 19, 2014 12:00 pm من طرف اميرة المنتدى

» تلخيص لمادتي الإجتماعيات و التربية الإسلامية
السبت يوليو 19, 2014 11:55 am من طرف اميرة المنتدى

» حصريا أحسن تمارين و حلول لجميع الدروس في مادة الرياضيات للأستاذ محمد زهير بالمجان على
الإثنين يوليو 14, 2014 3:33 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كتاب (PDF) كراسة الكهرباء للجذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 90 تمارين و حلول
الأحد يوليو 13, 2014 10:24 pm من طرف اميرة المنتدى

» الف مبروك للناجحين والناجحين
الخميس يوليو 03, 2014 3:49 pm من طرف اميرة المنتدى

» الف مبـــــــــــروكـــــــ للناجحين .. قدم تهنئه لمن تحـــــــــ♥ــــــب
الخميس يوليو 03, 2014 3:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
الثلاثاء يونيو 24, 2014 4:24 pm من طرف اميرة المنتدى

» الخصائص العامة للإسلام : العالمية والتوازن و الإعتدال
الثلاثاء يونيو 24, 2014 4:23 pm من طرف اميرة المنتدى

» : كيف تحمي عينك من تأثير شاشات الكومبيوتر؟
الثلاثاء يونيو 24, 2014 4:17 pm من طرف اميرة المنتدى

» بحث متكامل عن الساعة منذ اختراعها حتى اليوم.
الثلاثاء يونيو 24, 2014 4:14 pm من طرف اميرة المنتدى

»  الصين تبدأ تشغيل القطار "الطلقة"
الثلاثاء يونيو 24, 2014 4:12 pm من طرف اميرة المنتدى

»  إبتكار وسادة ذكية تعد بإيقاف الشخير
الثلاثاء يونيو 24, 2014 4:10 pm من طرف اميرة المنتدى

» حقائق مثيرة عن علاقتنا بشبكة الانترنت
الثلاثاء يونيو 24, 2014 4:08 pm من طرف اميرة المنتدى

» افضل 15 عشبة لازالة البطن اي الكرش
الإثنين يونيو 23, 2014 6:40 pm من طرف اميرة المنتدى

»  أخيرا نوع من الفاكهة تقضى تماما على الخلايا السرطانية بالجسم 100%
الإثنين يونيو 23, 2014 6:37 pm من طرف اميرة المنتدى

»  مشاكل انتفاخات العين
الإثنين يونيو 23, 2014 6:35 pm من طرف اميرة المنتدى

» الشعور بالضيق وسوء المزاج عند الاستيقاظ من النوم
الإثنين يونيو 23, 2014 6:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل تشرب اللبن الرايب؟ أنظر ماذا يفعل فى قلب الانسان !!
الإثنين يونيو 23, 2014 6:29 pm من طرف اميرة المنتدى

»  اخطاء نرتكبها في رمضان .. احذر منها
الإثنين يونيو 23, 2014 6:27 pm من طرف اميرة المنتدى

»  هل يمكن أن يكون سببب بروز الكرش نقص في الفيتامينات.
الإثنين يونيو 23, 2014 6:24 pm من طرف اميرة المنتدى

»  قشر البصل للقضاء على الوزن الزائد
الإثنين يونيو 23, 2014 6:18 pm من طرف اميرة المنتدى

»  الطعام المالح يخفف الشعور بالعطش اثناء الصوم
الإثنين يونيو 23, 2014 6:16 pm من طرف اميرة المنتدى

» كتاب مفكرة الرياضيات لتلاميذ الجذع المشترك العلمي
الإثنين يونيو 23, 2014 3:53 pm من طرف اميرة المنتدى

» الايام والشهور والفصول بالاسبانية
الأحد يونيو 22, 2014 4:04 pm من طرف اميرة المنتدى

» ملخص درس الارث
الأحد يونيو 22, 2014 3:48 pm من طرف اميرة المنتدى

» برنامج اكثر من رائع لتعلم اللغة الامازيغية .
الأحد يونيو 22, 2014 10:26 am من طرف اميرة المنتدى

» تجميل الأنف من دون جراحة
الأربعاء يونيو 18, 2014 7:36 pm من طرف اميرة المنتدى

» خزانة الامتحانات الجهوية 2012 : المواد العلمية
الإثنين يونيو 16, 2014 3:44 pm من طرف اميرة المنتدى

» قرص تطبيقي الأسدس الثاني مادة العلوم الفيزيائية مستوى الثالثة ثانوي اعدادي
الإثنين يونيو 16, 2014 3:34 pm من طرف اميرة المنتدى

» اسرعوا بنك الموحدات جهوية
الإثنين يونيو 16, 2014 3:30 pm من طرف اميرة المنتدى

» التربية الإسلامية الامتحان الجهوي الموحد دورة يونيو 2008 جهة مكناس تافيلالت
الإثنين يونيو 16, 2014 3:27 pm من طرف اميرة المنتدى

» الامتحانات الموحدة الجهوية للسنة الثالثة ثانوي اعدادي
الإثنين يونيو 16, 2014 3:25 pm من طرف اميرة المنتدى

» الامتحان الموحد المحلي 2008/2009 PDF الثانوي الإعدادية ابن المناصف نيابة مكناس
الإثنين يونيو 16, 2014 3:11 pm من طرف اميرة المنتدى

» بنك الفروض و الموحدات المحلية و الجهوية
الإثنين يونيو 16, 2014 3:10 pm من طرف اميرة المنتدى

» و اخيرا كتاب المساعد الجهوي : 15 امتحانا جهويا مصححا مجانا
الإثنين يونيو 16, 2014 11:10 am من طرف اميرة المنتدى

» كتاب المساعد في الرياضيات امتحانات جهوية مصححة
الإثنين يونيو 16, 2014 11:10 am من طرف اميرة المنتدى

» عملية تجميل الأنف قبل وبعد
الأحد يونيو 15, 2014 1:58 pm من طرف إيمان الماجري

» تجميل الانف
الأحد يونيو 15, 2014 1:55 pm من طرف إيمان الماجري

» طاقم القناة الثانية في مشروع العمران لاستقصاء اراء المواطنين
الأحد يونيو 15, 2014 10:57 am من طرف اميرة المنتدى

» عملية تجميل الأنف
الأحد يونيو 15, 2014 10:57 am من طرف اميرة المنتدى

»  ملخص دروس التربية الإسلامية للدورة الثانية للسنة الثالثة إعدادي ادخل وراجع دروسك
الجمعة يونيو 13, 2014 3:59 pm من طرف اميرة المنتدى

» جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
الجمعة يونيو 13, 2014 2:51 pm من طرف Lmoutchou

» اسطوانة تجميعية تمارين و امتحانات خاصة بالمستوى الثاني ابتدائي
الخميس يونيو 12, 2014 11:29 am من طرف اميرة المنتدى

» تحميل القرأن الكريم كاملاً دون عناء ( بجميع الأصوات MP3)‏
الأربعاء يونيو 11, 2014 11:49 am من طرف اميرة المنتدى

»  تعلم conjugaison بسهولة مع هذا البرنامج البسيط
الأربعاء يونيو 11, 2014 11:49 am من طرف اميرة المنتدى

» جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
الأربعاء يونيو 11, 2014 11:48 am من طرف اميرة المنتدى

» امتحان موحد محلي 3 اعدادي مع التصحيح
الأربعاء يونيو 11, 2014 11:48 am من طرف اميرة المنتدى

»  ألمبياد رياضيات السنة الثالثة إعدادي + تصحيح
الأربعاء يونيو 11, 2014 11:47 am من طرف اميرة المنتدى

» امتحانات موحدة محلية في الفيزياء للسنة الثالثة اعدادي
الأربعاء يونيو 11, 2014 11:47 am من طرف اميرة المنتدى

» الحاسبة الرياضية العجيبة
الأربعاء يونيو 11, 2014 11:47 am من طرف اميرة المنتدى

» الفرض المحروس 2 الأسدس 2 لمستوى3إعدادالعلوم الفيزيائية
الأربعاء يونيو 11, 2014 11:47 am من طرف اميرة المنتدى

» فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
الأربعاء يونيو 11, 2014 11:47 am من طرف اميرة المنتدى

» امتحانات جهوية في الرياضيات
الأربعاء يونيو 11, 2014 11:41 am من طرف اميرة المنتدى

» كراسة الميكانيك للتحميل - الجذع المشترك العلمي و التكنلوجي – ما يفوق 120 من التمارين مع حلولها في كتاب (PDF)
الأربعاء يونيو 11, 2014 11:40 am من طرف اميرة المنتدى

»  سلسلة ديما ديما للرياضيات
الأربعاء يونيو 11, 2014 11:40 am من طرف اميرة المنتدى

» امتحان موحد محلي في مادة الاجتماعيات مع عناصر الاجابة
الإثنين يونيو 09, 2014 3:11 pm من طرف اميرة المنتدى

» دليل استاذ التربية الاسلامية بالاعدادي
الأحد يونيو 08, 2014 6:01 pm من طرف اميرة المنتدى

» كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
السبت يونيو 07, 2014 7:33 pm من طرف اميرة المنتدى

» امتحانات موحدة جهوية في علوم الحياة والارض
السبت يونيو 07, 2014 2:06 pm من طرف اميرة المنتدى

»  Aprés les 2 ans des Classes Préparatoires aux Grandes Ecoles CPGE
الخميس يونيو 05, 2014 3:14 pm من طرف اميرة المنتدى

»  مقارنة افاق الاقسام التحضيرية حسب الشعب CPGE MP-PSI-TSI-BCPs
الخميس يونيو 05, 2014 3:14 pm من طرف اميرة المنتدى

» الأقسام التحضيرية لولوج المدارس والمعاهد العليا
الخميس يونيو 05, 2014 3:01 pm من طرف اميرة المنتدى

» طريقة حساب معدل الولوج الاقسام التحضيرية Formule CPGE
الخميس يونيو 05, 2014 3:01 pm من طرف اميرة المنتدى

» امتحانات جهوية في الفرنسية
الخميس يونيو 05, 2014 2:49 pm من طرف اميرة المنتدى

»  حصريااا لاصحاب الجهوي 9 نقاط على الاقل مضمونة في الفرنسية اليكم الحل...
الخميس يونيو 05, 2014 2:49 pm من طرف اميرة المنتدى

»  II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
الخميس يونيو 05, 2014 2:47 pm من طرف اميرة المنتدى

»  لمن يرد نيل شهادة البكالوريا و بكل سهولة
الخميس يونيو 05, 2014 2:46 pm من طرف اميرة المنتدى

»  الجهاز العضلي
الخميس يونيو 05, 2014 2:46 pm من طرف اميرة المنتدى

» نموذج 2 امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي
الثلاثاء مايو 27, 2014 10:59 am من طرف اميرة المنتدى

» من يستطيع أن يخرج الدجاجة من الزجاجة؟
السبت مايو 24, 2014 2:32 pm من طرف اميرة المنتدى

» المقاومة الكهربائية-قانون أوم
الثلاثاء مايو 06, 2014 8:18 pm من طرف abdo1181

»  جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
الأربعاء أبريل 23, 2014 6:01 pm من طرف jilali0102

» فروض الاجتماعيات 3 اعدادي
الأربعاء أبريل 23, 2014 5:34 pm من طرف jilali0102

اعلانات منتديات دفاترنا التعليمية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الخميس يوليو 24, 2014 8:44 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3718 مساهمة في هذا المنتدى في 2245 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2015 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو رجاء امزوار فمرحباً به.

برامج تهمك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

منتديات دفاترنا التعليمية

كم الساعة الان

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

علبة الدردشة

علبة دردشة منتديات دفاترنا التعليمية

دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année

شاطر

اميرة المنتدى

عدد المساهمات: 2347
تاريخ التسجيل: 21/09/2012



العمر: 16

جديد دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى في الجمعة يناير 18, 2013 12:39 pm

جميع دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année
إسترداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة رسوبية

- المبادئ الأستراتيغرافية والتأريخ النسبي للتشكلات الجيولوجية، عبر الزمن الجيولوجي عرفت الأرض مكونات الرواسب متراكمة مكونة طبقات متراكبة. وبوجود المستحاثات عدة تمكن من توظيف تأريخ نسبي لهذه الطبقات وكذلك لخاصيات الهندسية لرواسبها. أعطى علماء الآثار إمكانية تقدير النسبي لتشكلات الجيولوجية وذلك بواسطة مبادئ الاستراتيغرافية. وقد تمكنت علماء الجيولوجيا من تقسيم الزمن الفيولوجي إلى وحدات زمنية، الحقب ، الدور ، الحقبة،...... وهناك الحقب III لصفائحيات الغلاصم، الحقب الثاني أمونيتات والحقب الأول ثلاثيات الفصوص والحقب الرابع لحبوب اللقاح للجذوع أنواع الأشجار القديمة والتشكلات الجليدية. وضع كذلك العلماء سلم استراتيغرافي تعطى بملايين السنين.
II- مفهوم الدورة الرسوبية :
عرفت حدود أحواض الترسب تغيرا عبر الأزمنة الجيولوجية حيث تراجعت البحار عند التراجعات البحرية، واجتاحت كذلك البحار المجال القاري خلال التجاوزات البحرية. أعطت الدراسة لخاصيات الصخرية والهندسية من إمكانية تعرف على المتحنات التجاوزية والتراجعية. التحنات التجاوزية تتميز بمظهر تنافر حيث يتميز برصيص وطبقات صخرية وفونة بحرية. وتتميز المتحنة المتراجعة بطبقات من رصيص +رمل – طين-كلس. يؤدي وجود تيارات بشرية تجاوزية وتراجعية حيث ينتج عنه قلة الترسب أو إنعدامه، ومن نتائجه فجوة استراتيغرافية. وبتعاقب هذه المنحنات تكونت دورية رسوبية حيث يتم بتأثيرها أثناء ظواهر الترسب وظواهر الجيولوجية المصاحبة لها. وقد مكنت تقنيات التحليل الأستراتيغرافي من إمكانية التعرف وكذلك تحديد الخاصيات الصخرية والهندسية لهذه السحنات التجاوزية والتراجعية الذي تتميز بها الدورة الرسوبية.
III- أهمية الخريطة الجيولوجية في إسترداد التأريخ الجيولوجي الخريطة الجيولوجية هي تمثيل على قاعدة طبوغرافية لأراضي أو تشكلاته جيولوجية حديثة تعطى لقاعدة طبوغرافية والجعرافية مملوحات : العنداق، المقياس، التوجه، الإسقاطات، السلم، مستويات وبإعطاء ألولن ورموز مميزة لطبقات الأستراتيغرافية. وتميز صخور برموز مميزة لكل صخرة علما حدة وتكتونية. حيث يعمل المناخ على تقديم مصنف لرموز والألوان وذلك من أجل إسترداد التأريخ الجيولوجي لحوض ما. ويمكن أن يساعد على إسترداد التأريخ الجيولوجي لحوض أو منطقة ما وذلك عن طريق ظواهر جيولوجية وأشكال بنيات الأستراتيغرافية.
تعرف خريطة الجيولوجية للأحواض الشمالية الفوسفاتية بالمغرب سحنات فوسفاتية ذات طبيعة سجيلية كلية ترسم طبقات مصنفة وتجاوزية حيث يوجد إدماج لمستويات تداخلية نقل سمك تؤدي إلى ترسب إيقاعي ويعرف أن الحوض الترسبي الفوسفاتي بالمغرب الشمالي إمتدادي الميسترختي إلى اللوتيسي.

إنتاج المادة العضوية

آليات إمتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات المخضورية :
تحتاج النباتات اليخضورية في نموها إلى الماء والأملاح المعدنية الذي يمثل الماء في المتوسط حوالي 74 بالمائة من كتلة المادة الحية ونتمكن هذه النباتات من إمتصاص الماء من الوسط الذي تعيش فيه بواسطة الجذور.
* تحتاج للكشف عن ظاهرتي التناقد والإنتشار والنقل البسيط إلى قطع بصل نضعها في زجاجات تحتوي على محلول السكروز تركيز مختلف في الزجاجة 1 : ...محلول السكروز بتركيز 100 كرام في اللتير، الزجاجة 2 : محلول سكروز بتركيز 200 كرام في اللتير، الزجاجة 3 : محلول سكروز 50 كرام في اللتر. في تركيز محلول سكروز 50 كرام في اللتر الفجوة الخلوية تتحول كل حجم الغلية الحيز الأكبر وسار لونها فاتح نقول إن الخلية ممتلئة . في تركيز محلول سكروز 200 كلم في اللتر أصبحت النجرة الخلوية بقد صغير وأصبح لونها قائم في هذه الحالة تتحول إن الخلية مبلوة. من هذه النتائج يمكن إستنتاج : عندما يكون تركيز الوسط الخارجي وينخفض يزداد حجم الفجوة لسبب دخول الماء الذي يعطي لونا فاتحا وتصبح الخلية ممتلئة عندما يكون تركيز الوسط الخارجي مرتفع يخرج الماء من الخلية يتقلص حجم الفجوة ويزداد تركيز الملون الطبيعي فيصبح فاتحا وتصبح الخلية مستلزمة. عندما يكون التركيز متساوي بين داخل وخارج الخلية تصبح الخلايا في حالة توازن أسموزي. يتم حساب قانون التنافذ من الوسط ناقص التوثر إلى الوسط المفرط الثوتر.
يتدخل الغشاء الخلوي في التبادلات الخلوية حيث يسمح بمرور بعض المواد ويمنع أخرى كما يرغم بعضها على المرور عبره بواسطة النقل البسيط الذي يتطلب كمية من الطاقة التي تخزن في جزئية ATP وتكون في إتجاه المعاكس للضغط الثاني. وبطريقة معاكسة النقل البلين. يتكون الغشاء السيتوبلازين والغشاء الهيكلي هو غشاء بيولوجي يتكون من جزيئات نشيطة من بروتينات المتعددة لاتتحرك ولعله ليس له وضع قار بحيث تتحرك بشكل بالنسبة بعضها البعض على شاكله فتسيساء سائلة وهي هذه الجزيئات قادرة على إنجاز تبادلات المواد على مستوى الخلية . * زغب الإمتصاص هو عبارة عن إمتداد الخلايا الطبقة الخارجية للمنطقة القشرية فهو بنية مكيفة للإمتصاص إذ تمتص كثيرا من الماء والأملاح المعدنية من طرف النباتات. ويمكن للماء دخول بواسطة ظاهرة التنافذ إلى حدود الأدمة الباطنية حيث تتدخل آليات مرتبطة بظاهرة النقل البسيط
التبادلات الغازية عند النباتات اليخضورية :
بوجود الضوء تمتص النباتات اليخضورية الهوائية ل Co² وعند إضاءة كافية وبوجود Co تقوم النباتات اليخضورية المائية بامتصاص Co وطرح o تسمى هذه التبادلات الغازية اليخضورية.
هناك عوامل تؤثر في التبادلات الغازية اليخضورية مرتبطة بشدة التركيب الضوئي منها : * شدة الإضاءة ، درجة الحرارة ، تركيز Co وذلك للحصول على قيمة IPS الفضلى يجب الإحتفاظ بدرجة حرارة وإضاءة وتركيز Co.
تؤثر عوامل على إنفتاح الشعور عند إرتفاع درجة الحرارة إلى حدود معينة وبارتفاع رطوبة الجو وتخلق في الظلام .
إنتاج المادة العضوية من طرف النباتات اليخضورية:
يتم تركيب النشا من طرف النباتات اليخضورية وذلك بوجود الصوعد اليخضور Co وذلك من محيطها وتسمى هذه الظاهرة بتركيب الضوئي. للتركيب الضوئي دور من إنتاج المادة العضوية التي تتمثل في البروتيدات والذهنيات والسكريات وتتغير هذه المواد مشكلة المنع التنبلور.
التواصل الهرموني

1- تتلون الأم تابثة بيولوجية : الكليكوز يعتبر مصدر الأساسي للطاقة الخلايا. ويقوم الجسم عن طريق الإمتصاص المعوي بعد هضم الأغذية يأخذ منها الكليكوز الذي ينتقل عبر الدم ويتم الكشف عنه بواسطة الكليكو متر أو عن طريق التحليل المخبري.
من خلال إختبار إفراط السكر المحدث يتبين أن تحلون الدم أي تركيز الكليكوز في الدم لايطرأ عليه أي تغير ملحوظ فمثلا عند تناول وجبة غذائية وفيرة. نلاحظ أن ليس هناك إلا إفراط سكر ضئيل لايلبت أن ينخفض بين الوجبات حيث أن الخلايا تأخذ الكليكوز باستمرار. وحتى عند تمرين عضلي شاق أو بعد صوم طويل من هنا نستنتج أن تحلون الدم يتذبذب نقول إنه توازن ديناميكي.
يعمل الكبد على تخزين الكليكوز وتحويله إلى الكليكوجين تسمى غليكوجينوجنييز أو العكس حلمأة الكليكوجين وتسمى غليكوجينوليز. فهناك لعضلات هي كذلك والنسيج الودكي هي أيضا أعضاء للتخزين ولكن الكبر يعتبر العضو المسؤول على تنظيم تحلون الدم. من هنا نستنتج أن الكبد له تنظيم ذاتي وظيفي حيث ينظم الكبد عند إرتفاع تحلون الدم وتسمى بغليكوجينوجينز أو عند إنخفاض تحلون الدم وتسمى بغليكوجينوليزهام .
2- آلية تنظيم تحلون الدم : إن تنظيم تحلون الدم يخضع لهرمونين أحدهما مخفض لنسبة السكر في الدم ويسمى الأنسلين والآخر يزيد من نسبة السكر في الدم ويسمى الكيكاكون ويفرز من طرف الخلايا × أما الأنسلين يفرز من طرف الخلايا B للبنكرياس. فتباث تحلون الدم مرتبط بتأثير هاذين الهرمونين.
من خلال التجارب والدراسات تبين أن تحرير الأنسلين من طرف الخلايا B عندما يرتفع تركيز الكليكوز في الدم يرتفع تحرير الأنسلين سريعا، وارتفاع تحلون الدم يمنع إفراز الكليكاكون. وأما إنخفاض تحلون الدم يرتفع إفراز الكليكاكون . من هنا نستنتج أن نسبة الكليكوز في الدم هي التي تعمل على تحرير الكليكاكون أو الأنسلين من قبل جزيرات Langechans.
3- فعل الهرمونات البنكرياسية على الخلايا الهدف : يعملان كل من الأنسولين والكليكاكون على تنظيم تحلون الدم لكنها يؤثران على الأعضاء أو خلايا الهدف. فهناك جهاز منظم حيث أن : + الخلايا التي توجه الرد المستجيب أي الخلايا × و B للبنكرياس هي في نفس الوقت مستقبلات للكليكوز وخلايا داخلية للإفراز. + العناصر المستجيبة هي العبد والعضلات والنسيج الولكي
التواصل العصبي

النشاط 1 : الإهتياجية : الشروط الضرورية لفعالية التهييج : - عتبة الشدة الريوبان. – عتبة المدة الكروناكسي. – التغيير المفاجئ للجلاء. – الدور المقاوم ينقسم إلى قسمين : * المطلق : مجلة تفصل بين إهاجتيين فعالتين. لهما نفس الشدة والمدة، حيث تصبح الثانية غير فعالة. * النسبي : مجلة معينة تفصل بين إهاجتين فعالتين، لهما نفس الشدة والمدة حيث تنخفض شدة الإستجابة للإهاجة الثانية. إذا كانت تهيجات غير فعالة ومتتابعة وذات تردد سريع فإنها تحدث كذلك إجابة ويمكن شرح ذلك بتجمع كمية الشحنات لمختلف التهييجات وترتقي بهذا القيمة الشدة البدئية، وتسمى بظاهرة الإجمال الزمني .
النشاط 2 : التوصيلية :
هي خاصية العصب أو الليف لتوصيل السيالة العصبية إثر تهييج فعال وتنقل هذه السيالة بسرعة 273 000 km/ وهي ظاهرة لايمكن مقارنة بالتيار الكهربائي أثناء الدراسة للتسجيلات المحصل عليها :
1- وقت الكهون : المصلة الفاصلة بين لحظة التهييج ولحظة رد الفعل المدة التي تستغرقها السيالة العصبية لتنتقل من مكان الإهاجة إلى مستوى الإستقبال.
2- جهد الكهون : فارق الجهد المسجل بين السطح الخارجي للغشاء البلازمي داخل الأخلية في غياب أي تهييج.
3- جهد العمل : فارق الجهد المسجل بين سطح الخلية وداخلها على إثر تهييج فعال، ويمكته أن يتخذ أحد الأشكال التالية : إما أحادي الطور . أو ثنائي الظهر .
4- إزالة الإستقطاب : هي ظاهرة تعبر عن إنخفاض في تطبيقه الكهون للألياف العصب المدروس.
5- إعادة الإستقطاب : هي ظاهرة تعبر عن عودة قطبية الكهون. وقد مكنت القنوات الفولطية من فهم قريب للخاصيات الليف العصبي حيث تقابل إزالة إستقطاب ضرورية للإنفتاح قنوات +Na لعتبة الإهاجة شدة. وتعطيل قنوات +Na إلى إنتاج دور مقاوم الذي يلي جهد العمل.
النشاط 3 : تتكون البنية النسيج العصبي من خلايا متخصصة تدعى العصبون. فالعصبون هي خلية عالية التخصص والتفرق وعددها محدود نتج الولادة تتألف من وحدات وظيفية، جسم خلوي بتفرعاته – محورة مع تشجيرها النهائي على المستوى المادة الرمادية تكون الألياف العصبية الغازية. والمادة البيضلي تتشكل خاصة من الألياف العصبية النخاعينية، وبعض الخلايا الدبقية التي تعتبر مصدر النخاعين التلتفة حول الألياف وبالعصب على مستوى تضييق رانقي تكون المحدرة عارية وكل تضييق رانقي يعد حدا لخليتي بثوالف متتابعتين .
- قانون الكل أو العدم : بالنسبة لليف معزول يجيب كليا لولا يجيب عند Rh < الشدة I الإهاجة غير فعالة .
Rh < الشدة I الإهاجة فعالة وإستجابة أعظمية مهما تكن قيمة الشدة .
- قانون التجنيد أو التعبئة : كلما إزدادت شدة التهييج كلما جندت ألياف جديدة، لا يطبق إلا على العصب.
بالنسبة للعصب أثناء التسجيل نلاحظ : ← Rh < الشدة I إهاجة غير فعالة = تحت بدئية : عدم التسجيل .
← Rh = I إهاجة فعالة، العتبة I وسع الإستجابة صغير. ← شدة معينة <> I يستقر وسع الإستجابات مهما زادت شدة الإهاجة.
النشاط 4 : تحدث الخلايا العصبية مع الخلايا الأخرى إتصالات نطلق عليها إسم نقطة الإستتباث أو السيتابس وهي قادرة على إظهار نشاط العصبة الأولى على مستوى العصبة التي يليها.
تتفرغ كل عصبة عند نهايتها مشكلة مرتكبا خاصا يسمى التشجير النهائي وينتهي كل فرع في التشجير النهائي بحبة سيناسبية التي تفرز الرابطة بين عصبيتين مختلفتين عصب بعد سيناسبية وقبل سيناسبية يمكن التمييز لبين أنواع السيناسبات. سينابس بين خليتين عصبيتين التي تتفرع بذورها إلى سينابس تمحورية .
* سينابس محور جسدة وسينابس محور تفرعية. * سينابس عصب عضلة تربط العصبة بألياف عضلية وصفيحة محركة. * سيناسب عصب وغذة تربط بين العصبة والخلية الغذية. يعرف غشاء السينابسي تغيرات كهربائية على شكل جهد بعد سينابسي (P.P.S).
وظيفة السينابس مهيجة (PPSE) تعمل على إزالة إستقطاب الغشاء بعد السينابسي مما يؤدي إلى جهد تهييجي بعد سينابسي. وتابعة. (PPSI) تعمل على ظهور فرط الإستقطاب للغشاء ينتج عنه جهد كناتج بعد سينابسي.
تتمة النشاط 4 :
تلعب وظيفتا التهييج والكبح دورا رئيسياني تناسق وظائف الأعضاء. هناك مبلغات عصبية متنوعة : الأدرنياليس والمورفين والإنكيفالين و Dopamine و Sératine وGABA أهمها الأستيلكولين. ترتبط العصبات فيما بينها بواسطة نقط الإشتباك العصبي أو السينابسات. يتم في مستوى هذه الأخيرة إرسال السيالة العصبية بواسطة وسيط كيميائي يسمى البلغ العصبي. وليكن تقسيم عمل مبلغ عصبي على مستوى السينابس إلى أربعة مراحل .




سيؤدي وصول متوجة إزالة الإستقطاب إلى إدخال أيونات Ca²+ وكذا إلى إرتفاع تفادية الغشاء قبل السينابسي
يتم إفراغ المبلغ العصبي في الحيز السينابسي يثبت هذا المبلغ على مستقبلات الغشاء بعد السينابسي.
ينتج عن ذلك إنفتاح قناتي Na+ وK+ مما يؤدي إلى نشوء موجة إزالة الإستقطاب على مستوى العصبة بعد السينابسية.
ينفصل المبلغ العصبي على المستقبل ويتم إغلاق قناتي K+ و Na+ ويتم تفكيك المبلغ بواسطة أنزيم نوعي.
الظواهر الجيولوجية الخارجية المضامين
أولى الإعدادية : العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
2 المكتسبات القبلية - الظواهر الجيولوجية الخارجية
11 س
13 س
06 س
* إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة لمنطقة معينة ..........................
الدراسات الإحصائية والمرفولوجية لمكونات الرواسب
+ الأشكال الرسوبية
+ دينامية وعوامل نقل الرواسب
تحديد ظروف الترسب في أهم أوساط الترسب الحالية
تحديد ظروف الترسب في وسط قديم (بحر الفوسفات أو الحوض
الفحمي لجرادة)
- إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة للوسط المدروس
* استرداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة رسوبية منضدية (الهضبة
الفوسفاتية) أو لحوض فحمي (حوض جرادة)، ووضع أسس
الخريطة الجيولوجية .........................................................
المبادئ الإاستراتيغرافية والتاريخ النسبي للتشكلات الجيولوجية
للهضبة أو الحوض المدروس
+ مبدأ التراآب ومبدأ الاستمرارية
+ المحتوى الاستحاثي : مفهوم المستحاثة الطبقاتية ومفهوم مبدأ
تماثل المحتوى الاستحاثي
الدورة الرسوبية .
+ وضع السلم الإاستراتيغرافي
+ مفهوم الفجوة الإاستراتيغرافية
* حصيلة .........................................................................
الخريطة الجيولوجية حصيلة ترآيبية للدراسات
الاستراتيغرافية
استرداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة باستعمال الخريطة
الجيولوجية
إنجاز مقاطع جيولوجية
3 المضامين المراد دراستها
والغلاف الزمني المخصص
لكل منها
الاتصال المباشر بالطبيعة، الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم
4 عناصر من المنهجية التخطيطية والرسوم البيانية، التحليل والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
انتاج المادة العضوية

1 الوحدة الثانية إنتاج المادة العضوية الحصص
* الأولى الإعدادية : العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
* الثالثة الإعدادية : الوحدة الوظيفية للجسم، التربية الغذائية
* الجذع المشترك العلمي : علم البيئة - التوالد عند النباتات
2 المكتسبات القبلية
08 س
06 س
04 س
04 س
06 س
02 س
* آليات امتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات.................
مفهوم التنافذ
مفهوما الانتشار والنقل النشيط
بنية وفوق بنية الغشاء السيتوبلازمي والغشاء الهيكلي
دور زغب الامتصاص في امتصاص الماء والأملاح المعدنية
* التبادلات الغازية اليخضورية ..............................................
O وطرح 2 CO امتصاص 2
العوامل المؤثرة على هذه التبادلات
بنية الثغور ودورها في هذه التبادلات
* إنتاج المادة العضوية من طرف النباتات .................................
وجود النشا في نبات
السكريات، الدهون و البروتيدات
* دور الصبغات اليخضورية في التقاط الطاقة الضوئية .................
استخراج اليخضور : أصناف الصبغات اليخضورية
خاصيات الصبغات اليخضورية : امتصاص الأشعة الضوئية
والتفلور
بنية وفوق بنية البلاستيدة الخضراء
* التفاعلات الأساسية للترآيب الضوئي ....................................
دور الصبغات اليخضورية في تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة
آيميائية
تفاعلات المرحلة المضاءة : ATP أآسدة الماء وإنتاج
وإنتاج المادة العضوية : تفاعلات CO واختزال 2 ATP حلمأة
( Calvin المرحلة المظلمة ( تبسيط دورة
* تنوع مصادر المادة ومصادر الطاقة المستعملة من طرف
الكائنات الحية ..................................................................
المادة المعدنية والمادة العضوية
الطاقة الضوئية والطاقة الكيميائية
3 المضامين المراد دراستها
والغلاف الزمني المخصص
لكل منها
الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية،
4 عناصر من المنهجية التحليل والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
التواصلات الهرمونية والعصبية

1 الوحدة الثالثة التواصلات الهرمونية والعصبية الحصص
2 المكتسبات القبلية * الثالثة الإعدادية : وظائف الربط
13 س
17 س
* التواصل الهرموني ...........................................................
تحلون الدم : عامل بيولوجي ثابت
الهرمون والغدة الصماء
+ دور آل من الأنسولين والكليكاآون في تنظيم تحلون الدم
+ البنيات المسؤولة عن إفراز آل من الأنسولين والكليكاآون
+ دور ترآيز الكليكوز في تسيب الإفرازات الهرمونية
البنكرياسية في الدم
+ آيفية عمل الهرمونات : فعل أحد هرموني البنكرياس على
الخلايا الهدف.
استقبال الرسالة الهرمونية ▪
ترجمتها ▪
الاستجابة لها ▪
* التواصل العصبي ..............................................................
- خاصيات العصب
+ الاهتياجية
+ التوصيلية
- طبيعة الرسالة العصبية
+ آيفية نشوئها
+ دور الغشاء الخلوي
- خصائص الليف العصبي
- نقطة الاشتباك العصبي ( السينابس)
+ آليات التبليغ السينابسي.
3 المضامين المراد دراستها
والغلافالزمني المخصص
لكل منها
الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية، التحليل
4 عناصر من المنهجية والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
الظواهر الجيويوجية الخارجية

1 الوحدة الرابعة الاندماج العصب هرموني الحصص
* الثانية الإعدادية : التوالد عند الكائنات الحية
* الثالثة الإعدادية : وظائف الربط
* الوحدة الثالثة : التواصلات الهرمونية والعصبية
2 المكتسبات القبلية
17 س
13 س
* تنظيم وظيفة التوالد عند الإنسان ..........................................
- فيزيولوجية الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة
+ دور الخصية(*)
+ دور المبيض(*)
- العلاقة الوظيفية بين المبيض والرحم : دورة الرحم، دورة
المبيض، الهرمونات المبيضية
- دور الغدة النخامية والوطاء في تنظيم إفرازات الهرمونات الجنسية
عند الرجل والمرأة : مفهوم المفعول الرجعي
* تعميم مفهوم الاندماج العصب هرموني
....................................
أمثلة أخرى تجسد الاندماج العصب هرموني
+ تنظيم الضغط الشرياني
- الضغط الشرياني عامل بيولوجي ثابت
- العلاقة بين تغيرات آل من الضغط الشرياني وتردد القلب
وصبيبه
- دور الجهاز العصبي والهرمونات في تنظيم الضغط الشرياني.
+ الحفاظ على التوازن المائي المعدني للوسط الداخلي
3 المضامين المراد دراستها
والغلاف الزمني المخصص
لكل منها
الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية، التحليل
4 عناصر من المنهجية والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
(*) : دون التطرّق إلى مراحل تش ّ كل الأمشاج.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 24, 2014 9:28 am