منتديات دفاترنا التعليمية لمجموعة مدارس نيابة مديونة

أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتديات دفاترنا التعليمية لمجموعة مدارس نيابة مديونة

clavier

المواضيع الأخيرة

» جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
الأربعاء يونيو 10, 2015 8:15 am من طرف MOSTA05

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:40 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:37 pm من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:35 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:31 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:30 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:27 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:25 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:22 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:13 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 9:01 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:59 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:57 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:55 pm من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:51 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:49 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:46 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:45 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
الإثنين يونيو 01, 2015 8:42 pm من طرف بشرى البشائر

» أول موقع مغربي شامل للعلوم الفيزيائية والرياضيات للثانوي التأهيلي من الجدع المشترك إلى 2 الباكالوريا .
الأحد مايو 31, 2015 5:46 am من طرف وحيد

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:58 pm من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:56 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:54 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:51 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:49 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:45 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:43 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:40 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الأربعاء مايو 20, 2015 4:35 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الجمعة مايو 15, 2015 3:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
الجمعة مايو 15, 2015 3:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الجمعة مايو 15, 2015 3:14 pm من طرف اميرة المنتدى

» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
الجمعة مايو 15, 2015 3:13 pm من طرف اميرة المنتدى

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 10, 2015 4:04 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 10, 2015 4:02 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 10, 2015 4:00 pm من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 10, 2015 3:58 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 10, 2015 3:56 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 1:02 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 1:02 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 1:01 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 1:00 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 1:00 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 12:59 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 12:58 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 12:58 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأحد مايو 03, 2015 12:57 pm من طرف BI744

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 4:03 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 4:01 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 4:00 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 3:56 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 3:55 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 3:54 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 3:51 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 3:49 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
السبت مايو 02, 2015 3:47 pm من طرف بشرى البشائر

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:44 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:43 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:43 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:43 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:42 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:42 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:41 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:41 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:40 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مقتطفات عن جامعة المدينة العالمية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:40 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:15 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:15 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:14 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:14 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:14 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:13 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:13 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:12 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:12 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» جامعة المدينة العالمية
الإثنين أبريل 27, 2015 12:06 am من طرف عبد الرحيم البلوشي

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 6:12 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 6:10 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 6:08 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 6:05 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 6:04 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 6:03 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 5:59 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 5:58 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأحد أبريل 26, 2015 5:55 pm من طرف بشرى البشائر

»  II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
السبت مارس 21, 2015 1:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» تصحيح سلسلة المعايرة المباشرة
الخميس مارس 19, 2015 6:58 am من طرف اميرة المنتدى

»  سلسلة في الكيمياء : المعايرة المباشرة
الخميس مارس 19, 2015 6:55 am من طرف اميرة المنتدى

» اسطوانة الحروف العربية
الخميس مارس 19, 2015 6:47 am من طرف اميرة المنتدى

» سلسلات تمارين مع الحل في جميع دروس الفيزياء والكيمياء الثالثة إعدادي
الخميس مارس 19, 2015 6:14 am من طرف اميرة المنتدى

» وقفة إحتجاجية أمام مقر الجماعة تيط مليل
الخميس مارس 12, 2015 7:37 am من طرف المدير العام

» مديونة.. تمثيل جريمة قتل حارس لمقاول
الخميس مارس 12, 2015 7:27 am من طرف المدير العام

» شرب الماء الساخن على المعدة فارغة صباحا
السبت فبراير 28, 2015 9:01 am من طرف المدير العام

» العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة
الخميس فبراير 05, 2015 5:28 am من طرف اميرة المنتدى

» تصحيح تمرين 13 في الحساب المثلثي
السبت يناير 24, 2015 12:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» تمرين 13 - في الحساب المثلثي
السبت يناير 24, 2015 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس الفلسفة للسنة الأولى- الرغبة
الجمعة يناير 23, 2015 2:50 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل نص ديكارت الرغبة والسعادة
الجمعة يناير 23, 2015 2:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» دليل استاذ اللغة الفرنسية بالاعدادي
الخميس نوفمبر 27, 2014 10:36 am من طرف سيف الدين

اعلانات منتديات دفاترنا التعليمية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الخميس يوليو 24, 2014 2:44 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3824 مساهمة في هذا المنتدى في 2335 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2072 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو rabhad فمرحباً به.

برامج تهمك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

منتديات دفاترنا التعليمية

كم الساعة الان

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

علبة الدردشة

علبة دردشة منتديات دفاترنا التعليمية

بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات

شاطر

اميرة المنتدى

عدد المساهمات: 2362
تاريخ التسجيل: 21/09/2012



العمر: 16

متميز بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى في الثلاثاء يونيو 04, 2013 3:01 pm

بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات

يعيش التلاميذ(ات) والطلبة(ات) هذه الأيام فترات حاسمة و مخاضا عسيرا يتمثل في الاستعداد لامتحانات آخر السنة الدراسية بمختلف أنواعها ومستوياتها الدراسية ( الامتحانات المدرسية الإشهادية ، الامتحانات الجامعية...)، والتي من شأنها تحديد مصيرهم ومستقبلهم الدراسي والمهني، وكما يقال '' عند الامتحان يعز المرء أو يهان".....

ومع قرب موعد الامتحانات، نلاحظ أن مجموعة من الفضاءات تتغير وظائفها وأدوارها (المؤسسات التعليمية،الجامعات، البيوت ، المقاهي ،الحدائق العمومية...) حيث يتم استغلالها خلال هذه الفترة من السنة لدروس الدعم والتقوية والمراجعة المكثفة والاستعداد المركز للامتحانات، فتصبح عبارة عن تربصات ومعسكرات تربوية دائمة.
كما أن هذه الفترة من السنة الدراسية تتسم بالتوتر والقلق والتخوف الذي يصاحب عادة التلاميذ(ات) والطلبة(ات) خلال جميع مراحل الامتحان ( الإعداد ،الإجراء، النتائج) ، وهذا التوجس يشاركهم فيه الأمهات و الآباء والأطر التربوية و الإدارية.
إلا أن الإشكال الجوهري التي يتم طرحه دائما من طرف تلامذتنا وطلبتنا الأعزاء، يرتبط أساسا بكيفية ومنهجية الاستعداد الجيد للامتحان لتحقيق أفضل النتائج وأعلى المعدلات، وبالتالي تكثيف وتنويع فرص الاختيار لديهم، مما سيساعدهم في اتخاذ القرار المناسب الذي سيحدد ولا شك مشروعهم الشخصي و مساراتهم المهنية المستقبلية.
فكيف نحضر إذن للامتحان بفعالية و نجاعة؟ و كيف نحفز أنفسنا على الإعداد الجيد للامتحان ؟ ما هي الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح والفعال؟ وكيف نستثمر ونتحكم في الوقت الذي يفصلنا عن موعد إجراء الامتحان؟
سنحاول في هذه الورقة المختصرة، تقديم بعض المفاتيح الأساسية وبعض النصائح والإرشادات الضرورية التي من شأنها مساعد التلميذ(ة ) والطالب(ة) على الاستعداد الجيد للامتحان.
توقع الإنتظارات الحقيقية من المراجعة:
يجب على المقبل على الامتحان أن يكون واقعيا واضحا وصريحا مع نفسه، فعملية المراجعة قبل موعد الامتحان بفترة وجيزة تكون ناجحة اعتمادا على حصيلة عمله طيلة السنة الدراسية. فإذا كان المجهود المبذول خلال السنة غير كافي وغير منتظم، فلا يمكننا انتظار المعجزات من عملية المراجعة في آخر لحظة.
الاشتغال على التحفيز الذاتي:
التحفيز الذاتي هو مفتاح النجاح، وأسهل طريقة للتحفيز هي العمل على تحبيب الاشتغال على الموضوع الذي نحن بصدده . فلرفع الحافزية وتشجيع الإقبال على عملية المراجعة، على التلميذ(ة) و الطالب(ة) تحديد هدفه بكل دقة، والمتمثل أساسا - في هذه الحالة - في النجاح في الامتحان، مما سيمكنه من تحديد مساره الدراسي والمهني بكل سهولة ويسر و بالتالي تحقيق مشروعه الشخصي والحياتي .
لكن في الواقع، ونتيجة للضغوطات التي تصاحب قرب موعد الامتحان، عادة ما نجد مجموعة من الأفكار السلبية تسيطر و تؤثر على نفسية المقبلين على الامتحانات، والتي تؤدي إلى القلق وربما اليأس عند البعض، من قبيل التفكير في كتلة المقررات والمناهج الواجب مراجعتها، و الكم الهائل من الدروس التي عليه استذكارها.
ولهذا، فأول شيء يجب فعله هو مقاومة هذه التوجسات والتخوفات التي تؤرق بال التلاميذ، عبر الاشتغال على التحفيز الذاتي وتوفير الظروف الملائمة والمصاحب لعملية المراجعة ( النفسية والصحية والجسدية...).
وفي هذا الصدد، يمكن تجاوز هذا القلق وهذا التوجس و استرجاع الثقة في النفس من خلال الإعداد الجيد والمراجعة المنتظمة، التي ترتكز بالأساس على وضع إستراتيجية فعالة تتضمن خطوات عملية ومنهجية دقيقة، وتستند كذلك على تخطيط محكم لعملية التحضير، ينطلق من تشخيص الوضعية الدراسية للتلميذ (ة) و الطالب(ة) ، ثم وضع أهداف واضحة وتحديد الأولويات، والحرص على التوزيع العادل والاستثمار الأمثل للوقت وللزمن الذي يفصل عن تاريخ إجراء الامتحانات.
تشخيص الوضعية و تحديد الأولويات:
قبل مباشرة عملية المراجعة لابد من القيام بتشخيص الوضعية الدراسية للمقبل على الامتحان، والتي من خلالها يتم تحديد الأولويات. فنتيجة لضغط الوقت وقرب الامتحان، غالبا لا يتوفر التلاميذ والطلبة على الوقت الكافي لمراجعة جميع المواد بشكل عميق. لدى، يجب عليهم أولا العمل على وضع سلم للأولويات، عبر تحديد ما هو مهم من المواد الدراسية بالنسبة إليهم، ومن ثم إعطاءها الأسبقية في المراجعة. وبعد ذلك عليهم وضع خطة وبرنامج عمل يومي لعملية المراجعة، وذلك انطلاقا من إجابتهم على الأسئلة التالية :
- كم من الوقت يفصلني عن موعد الامتحان؟ وهل هذا الوقت كافي لمراجعة كل المواد الدراسية بكيفية مستفيضة؟
- ما هي المواد التي لها معاملات مرتفعة؟
- ما هى المواد التي مستواي الدراسي فيها جيد؟ وهل لها معاملات عالية؟
- ما هى المواد التي مستواي الدراسي فيها ضعيف؟ وهل لها معاملات عالية؟
وتأسيا على ذلك تحدد الأولويات ويتم ترتيبها وتوضع الأهداف وبرنامج العمل اليومي للمراجعة انطلاقا من ذلك.
الخطوات المنهجية و العملية لتحضير عملي وفعال للامتحان:
يجب التركيز في البداية على مراجعة المواد التي لها معاملات عالية أو ما يصطلح عليها بالمواد الأساسية المرتبطة بالتخصص، والتي عادة ما تكون سهلة نسبيا بالنسبة إليك، وثغراتك فيها تكون قليلة.
إلا أنه يجب العمل على سد بعض النقائص التي لا تزال قائمة من خلال التركيز أولا على المواد التي تعتبرها سهلة نسبيا. وهذا سيمكنك من تعزيز ثقتك بنفسك، ومن ثم قضاء الوقت المتبقي من زمن المراجعة في تحصيل المواد الأكثر صعوبة.
كما أنه وربحا للوقت والجهد، يمكنك قضاء وقت أقل في مراجعة المواد ذات المعاملات المنخفضة أو المواد الدراسية الثانوية، وذلك من خلال عدم تخصيص وقت أطول لمراجعة هذه المواد.
و إذا كان الزمن الذي يفصلك عن الامتحان قصيرا، فركز في مراجعتك على المواد التي تتوقع فيها النجاح ولديك أوفر الحظوظ للحصول على نقط مرتفعة. وحاول مراجعة المواد الدراسية الأخرى بكيفية تجنبك الحصول على النقطة الموجبة للرسوب.
برنامج العمل اليومي:
في بداية اليوم وقبل الشروع في المراجعة، ضع لنفسك الأهداف الواجب تحقيقها في نهاية اليوم ( التركيز على دروس معينة، مراجعة فصول أو فقرات معينة... ). مما سيسمح لك ببدء العمل بخطوات واضحة، وسيمكنك من معرفة ما عليك القيام به خلال هذا اليوم ، وبالتالي توفير الوقت وإضافة الحافزية لديك.
حدد هذه الأهداف بكل دقة و وضوح، ومن الأفضل اكتبها على ورقة كبيرة، ثم علقها على الحائط إذا كان ذلك ممكنا أمام المكتب لتتمكن من تذكرها بين الفينة والأخرى.
ثم خلال فترات متباعدة من اليوم، قم بعملية تتبع وتقييم الأهداف التي سطرتها في بداية اليوم، وتحقق أين وصلت في إنجازها. فهذا سيمكنك من رصد التقدم أو التعثر، ويساعدك على زيادة التحفيز والتشجيع في عملية المراجعة.
في نهاية اليوم: تقييم التقدم المحرز واتخاذ الإجراءات التصحيحية
عند نهاية اليوم يمكنك تقييم حصيلة مراجعتك اليومية، وقياس التقدم والتعثر، وبرمجة الإجراءات التصحيحية لليوم الموالي، وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية المرتبطة بالأهداف التي قمت بتحديدها مسبقا:
- كم عدد الأهداف التي حققت خلال اليوم؟ وما هي الأهداف التي لم تتحقق خلال هذا اليوم؟
- ما هي الأخطاء والثغرات التي ارتكبتها؟ وما هي الحلول الممكنة؟
- ماذا علي القيام به غدا؟ وما هي أهدافي الجديدة ليوم الغد؟
وختاما، كانت هذه بعض التوجيهات والنصائح والإرشادات الموجهة إلى تلامذتنا وطلبتنا الأعزاء والتي تهم منهجية الاستعداد الجيد للامتحانات ، أملين أن تفيدهم في عملية الإعداد والتحضير للاختبارات، ومتمنين لهم النجاح والتوفيق السداد والحصول على أفضل النتائج وأعلى المعدلات في امتحاناتهم المقبلة إن شاء الله.

عبد الغفور العلام
مفتش التخطيط التربوي

عبد الغفور العلام



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 01, 2015 6:43 am